دول الخليج وتركيا وفرنسا بين مقدمي المساعدات للبنان بعد الانفجار

من بين الدول التي عرضت على لبنان المساعدة بعد الانفجار الذي وقع في مستودع ببيروت وأسفر عن مقتل 100 على الأقل وإصابة قرابة 4000، الكويت وقطر وتركيا وفرنسا وروسيا.

* الكويت

تقدم الكويت مساعدات طبية ومستلزمات ضرورية أخرى. وقالت وزارة الصحة إن مساعدات كويتية وصلت إلى لبنان بطائرة عسكرية صباح يوم الأربعاء، فيما قال الهلال الأحمر الكويتي إنه سيقدم كل ما يحتاجه لبنان.

* قطر

قالت وكالة الأنباء القطرية إن الدوحة أرسلت أول طائرة عسكرية على متنها مساعدات طبية يوم الأربعاء. ومن المقرر أن تعقبها ثلاث طائرات أخرى في وقت لاحق من يوم الأربعاء تحمل مستشفيين ميدانيين طاقة كل منهما 500 سرير، بأجهزة تنفس وغير ذلك من الإمدادات الطبية الضرورية.

* فرنسا

قال مكتب الرئيس إيمانويل ماكرون إن فرنسا سترسل 55 رجل أمن إلى لبنان وستة أطنان من المستلزمات الطبية، فيما سيسافر حوالي عشرة من أطباء الطوارئ إلى بيروت.

وكتب وزير الخارجية جان إيف لو دريان على تويتر ”فرنسا دائما في صف لبنان والشعب اللبناني.. على استعداد لتقديم المساعدة حسب الاحتياجات التي تعبر عنها السلطات في لبنان“.

* الاتحاد الأوروبي

قالت المفوضية الأوروبية إنها قامت بتفعيل آلية الحماية المدنية بالاتحاد الأوروبي، والتي تهدف للمساعدة بعد الكوارث الطبيعية، بناء على طلب من لبنان للحصول على المساعدة والدعم.

وذكرت المفوضية أن أكثر من 100 من رجال الإطفاء المدربين تدريبا عاليا سيتم نشرهم مع مركبات وكلاب ومعدات متخصصة في البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية.

وقال مسؤول كبير إن هولندا واليونان وجمهورية التشيك أكدت مشاركتها وعرضت بولندا وألمانيا المساعدة.

وترسل هولندا فريق بحث وإنقاذ إلى لبنان يضم 67 طبيبا وممرضا ورجل إطفاء وضابط شرطة للمساعدة في البحث عن ناجين.

* تركيا

تساعد هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية في البحث عن ناجين، وتجري أعمال تنقيب وسط الأنقاض والحطام عن أثر لبشر أحياء ولانتشال الجثث. وقال مصطفى أوزبك، المسؤول بالمؤسسة التي مقرها اسطنبول، إن المجموعة قامت أيضا بإعداد مطبخ في مخيم للاجئين الفلسطينيين لتقديم الطعام للمحتاجين.

وأضاف ”نحن نقدم مساعدة بسيارة إسعاف لنقل المرضى. قد نقدم المساعدات حسب احتياجات المستشفى“.

مقالات ذات صلة