الأردن والسعودية توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الربط الكهربائي

وقع الاردن والسعودية اليوم الاحد مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية تهدف لربط شبكتي الكهرباء في كلا البلدين.

وذكر بيان مشترك أن مذكرة التفاهم تهدف الى المشاركة في احتياطي قدرات توليد الكهرباء بين البلدين لاستعماله في خلال اوقات الطوارئ والاعطال في أي من شبكتي البلدين وامكانية استيراد الطاقة الكهربائية وتصديرها بين البلدين والدول العربية الاخرى واتاحة المجال امام استخدام خط الالياف الضوئية في تعزيز شبكات الاتصالات ونقل المعلومات بين البلدين والدول العربية.

وأضاف البيان ان المشروع سيشكل بعد تنفيذه احد محاور الربط في مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول المشرق العربي وباقي الدول العربية في شمال افريقيا وسيعزز السوق الاقليمية لتجارة الكهرباء.

ونقل البيان عن وزير الطاقة السعودي الامير عبدالعزيز بن سلمان الذي وقع المذكرة ان بلاده اتجهت نحو الربط الكهربائي مع دول الجوار لتعزيز الثقة في الشبكة الكهربائية وتوفير الدعم والاحتياطي اللازم للشبكات المترابطة في اوقات ذروة الاستهلاك او الطوارئ الكهربائية واستثمار فرصة تبادل فائض قدرات التوليد الكهربائية.

واكد أهمية الربط الكهربائي في تعزيز دخول مشاريع الطاقة المتجددة في الشبكات الكهربائية للدول المترابطة الامر الذي سيسهم في تحقيق مزيج الطاقة الامثل لانتاج الكهرباء وفي تقليل انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون.

من جانبها اكدت وزيرة الطاقة الاردنية هالة وزاتي اهمية المذكرة في اطلاق مشاريع تحقق التكامل الطاقوي العربي ليستفاد منها في تعزيز شبكة الاتصالات بين الدول العربية بخاصة في عهد الثورة الصناعية الرابعة وتوجه العالم نحو التكنولوجيا الرقمية.

مقالات ذات صلة