السبيعي: تغيير موقف الحكومة بشأن التعديلات على هيئة الزراعة نفس غير مقبول

اعتبر النائب الحميدي السبيعي أن تغيير موقف الحكومة فيما يخص التعديلات على قانون هيئة الزراعة يعتبر نفسًا غير مقبول وتكلفته عالية.

 

وقال السبيعي إن تقرير لجنة المرافق العامة عن الحيازات الزراعية كان مدرجًا على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة اليوم، موضحًا أنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع منها زراعية وصناعية وقسائم بحرية وهي الشاليهات.

 

وأشار إلى أن النائب الراحل نبيل الفضل قدم اقتراحًا في عام ٢٠١٤ عن الحيازات الزراعية بشأن انتقال الملكية بعد 5 سنوات من الإنتاج وليس من التملك.

 

وتابع السبيعي لم تقدم أي تعديلات على الحيازات الصناعية أو البحرية التي تتيح لصاحب الشاليه تغيير الملكية في نفس اليوم من خلال بيعها أو تأجيرها بالباطن.

 

وأوضح أن القسائم الصناعية لا رقابة عليها ومع ذلك لأصحابها أحقية البيع والتأجير والتجزئة على الرغم من عدم قانونية ذلك ودون حسيب ولا رقيب.

 

وأكد السبيعي أن من وقف مع الكويت في أزمة كورونا هم أهل المزارع، مثمنًا دورهم حين تم إيقاف الإنتاج الزراعي المستورد.

 

وأشار إلى أنه في قانون الزراعة في حال عدم الإنتاج وعدم إنشاء مساحة ٥٪ من البناء، فإن القسيمة الزراعية يتم سحبها بعد ثلاث سنوات، ولذلك فإن لجنة المرافق قللت المدة إلى عامين لتحويل الملكية وفترة سماح عام للإنتاج.

 

من جانب آخر قال السبيعي تم التصويت اليوم على قانون الإعلام في مداولتين معتبرًا أن الحكومة تفرق وهذا ليس من صالحها في المرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة