السودان.. تحذيرات من تواصل ارتفاع مناسيب النيل لتسجل أرقام غير مسبوقة

جددت لجنة الفيضان بوزارة الري والموارد المائية السودانية، تحذيراتها من تواصل إرتفاع مناسيب النيل لتسجل ارقام غير مسبوقة، معلنة بلوغ محطة الخرطوم ١٧.٤٥ مترا متجاوزا أعلى رقم مسجل ١٧.٢٦ مترا بـ ١٩ سم، بينما توقعت لجنة الفيضان أن تعادل محطة شندي  يوم بعد غد الأحد اعلى رقم مسجل ١٨.٠٧ مترا.

وتوقعت لجنة الفيضان في بيانها اليوم الجمعة ان تواصل بعض الأحباس ارتفاعها، مبينة أن الامطار الغزيرة التي هطلت في الهضبة الإثيوبية، ستؤدي الى إرتفاع وارد محطة الديم الى حدود ٩٠٥ مليون متر مكعب، بينما تؤدي الأمطار الغزيرة التي هطلت في حوض العطبراوي لارتفاع ايراد العطبراوي، وقالت لجنة الفيضان إن محطة الخرطوم سجلت اليوم الجمعة ١٧.٤٥ مترا وتوقعت أن ترتفع المناسيب غدا السبت الى ١٧.٤٧ مترا.

وشهد نهر الدندر زيادة في مناسيبه صباح اليوم ليسجل عند محطة القياس ١٢،٣٥ متر بزيادة ٣٥ سنتمتر عن منسوب الأمس الذي سجل فيه ١٢ متر، وكان قد سجل المنسوب في نفس اليوم من العام الماضي ٩/٤٠ متر بزيادة قرابة ثلاثة أمتار ..

وأفادت التقارير الواردة من منطقة قلقو ومنطقة الطابية بمحمية الدندر ان هنالك كمية كبيرة من مياه الهضبة الإثيوبية  المنحدرة  في طريقها الي نهر الدندر ، وقال شهود عيان (لسونا) إن المياه غمرت مساحات واسعه من الميعات والفروش والمناطق المنخفضة بمحمية الدندر الطبيعية..

من جانبه ناشد الأستاذ مزمل عبدالصادق المدير التنفيذي لمحلية الدندر رئيس لجنة الطواري بالمحلية المواطنين بضرورة اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر ووضع التدابير اللازمة لمجابهة أي فيضانات محتملة جراء ارتفاع مناسيب نهر الدندر داعيا إلي ضرورة الابتعاد عن  مناطق الخطورة والهشاشه حفاظا علي الأرواح والممتلكات.

مقالات ذات صلة