صادرات النفط من الخام الكويتي لليابان تتراجع 35% في يوليو الماضي

أظهرت بيانات حكومية اليوم الاثنين، أن صادرات الكويت من النفط الخام إلى اليابان تراجعت في شهر يوليو/تموز الماضي 34.8% على أساس سنوي، لتصل إلى 4.40 مليون برميل أي 142 ألف برميل يومياً، وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي إن دولة الكويت بصفتها رابع أكبر مزود للنفط في اليابان زودت 6.8% من إجمالي وارداتها من الخام مقارنة مع 7.1% في الشهر ذاته من العام الماضي.

وبشأن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام قالت الوكالة إنها انخفضت 31.9% في يونيو/حزيران الماضي على أساس سنوي، لتصل إلى 2.09 مليون برميل يومياً في تراجع للشهر السابع على التوالي.

واحتفظت السعودية بصدارة قائمة موردي اليابان بالنفط رغم تراجع الواردات من المملكة 8.7% عن العام السابق، فيما حلت الإمارات في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 711 ألف برميل يومياً بانخفاض 22%.

وجاءت قطر في المرتبة الثالثة بشحنات بلغت 160 ألف برميل يومياً، فيما احتلت البحرين المرتبة الخامسة بواقع 47 ألف برميل يومياً.

وتُعد اليابان الفقيرة بالموارد ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة وتعتمد على وارداتها من النفط والغاز والفحم.

مقالات ذات صلة