هيئة الأسواق توافق على إدراج شركة بورصة الكويت في السوق الأول

أصدر مجلس المفوضين اليوم قراراً بالموافقة على طلب إدراج شركة بورصة الكويت في السوق الأول، وذلك بعد استيفاء طلب الإدراج المقدم من شركة الاستثمارات الوطنية – بصفتها مستشار الإدراج – لجميع المتطلبات اللازمة للبت في الطلب وذلك وفق قرار الهيئة رقم (42) لسنة 2020 بشأن تنظيم إدراج شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في البورصة.

 

وبعد الإنجاز الكبير الذي حققته هيئة أسواق المال في خصخصة شركة بورصة الكويت، تدخل بورصة الكويت اليوم مرحلة جديدة كشركة مدرجة في السوق الأول، وما يترتب على ذلك من التزامها بالمعايير العالية لهذا السوق، وبما يعزز مكانتها في تحقيق أعلى معايير التنافسية والشفافية، بالإضافة إلى توفير الفرص لجميع المستثمرين في التداول في أسهمها بما يساهم في تنويع قاعدة رأس المال وفئات المستثمرين، و بذلك تكون بورصة الكويت هي أول بورصة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص تدرج أسهمها في ذاتها في منطقة الخليج أو ما يعرف عالمياً بمصطلح (Self-listed Exchange).

 

وتأسست شركة بورصة الكويت للأوراق المالية (ش.م.ك.ع) كشركة مساهمة كويتية بتاريخ 22/04/2014، ويبلغ رأس مال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية المصدر والمدفوع بالكامل 20,077,575 دينار كويتي موزعاً على 200,775,750 سهم، وجميعها أسهم نقدية مدفوعة. وقد قامت الهيئة بتنظيم وإنجاز عملية خصخصة الشركة والاكتتاب العام لنسبة 50% من مجموع أسهم راس مالها وبقيمة اسمية مقدارها 10,038,787.500 د.ك (عدد 100,387,875سهم) لجميع المواطنين الكويتيين المسجلين المقيدة أسماؤهم في نظام المعلومات المدنية خلال الفترة من 01/10/2019 وحتى 01/12/2019. وقد بلغت نسبة تغطية هذا الاكتتاب حوالي 850% وبإجمالي عدد مكتتبين بلغ 82,777 مكتتب.

 

كما يأتي هذا القرار بعد قيام الهيئة بتنظيم حالة إدراج البورصة في ذاتها، من خلال إصدار القرارات ذات الصلة في يونيو الماضي، والتي تهدف إلى توفير الإطار التنظيمي والرقابي اللازم للتعامل مع حالة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية بصفتها شركة مدرجة وجهة مشرفة على الشركات المدرجة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى ضمان تحقيق استقلالية البورصة في أداء مهامها. هذا وسوف يحدد تاريخ ادراج اسهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في البورصة بالاتفاق بين الشركة وهيئة أسواق المال.

مقالات ذات صلة