السعدون: نجم سهيل يشاهد في سماء الكويت بعد غد

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن نجم سهيل ستتم مشاهدته في سماء دولة الكويت بعد غد السبت ويعتبر من النجوم الجنوبية وطالعه المستقيم 6 درجات و24 دقيقة وميله جنوب خط الاستواء السماوي -53.

وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس أنه بسبب كروية الأرض فإن المناطق الواقعة شمال خط الاستواء لا تتمكن من رؤية (سهيل) إلا في أشهر معينة أما تلك الواقعة شمال دائرة عرض 37 درجة فإن هذا النجم لا يشاهد بها أبدا.

وبالنسبة للمناطق الواقعة جنوب خط الاستواء أفاد بأنه فيمكن رؤيته أغلب أيام السنة وخصوصا في جنوب إفريقيا حيث يشاهد طيلة أيام السنة.

وأوضح أن نجم سهيل سيشرق الساعة 18ر4 صباح الخامس من سبتمبر الجاري قبل طلوع الشمس التي تشرق في الساعة 29ر5 صباحا وسيبكر في الشروق يوما بعد آخر بمعدل أربع دقائق كل يوم حتى يكون وقت شروقه في شهر فبراير أول وقت المغرب.

ولفت إلى أن رؤية نجم سهيل في الكويت ستكون بالاتجاه الجنوبي الشرقي على درجة 157 على حساب البوصلة ويقع نجم سهيل Canopus في السماء الجنوبية في المجموعة النجمية كارينا أو بيص السفينة على بعد 310 سنوات ضوئية.

وبين أن (سهيل) يعد ثاني ألمع نجوم السماء بعد نجم الشعرى اليماني إذ يبلغ قدر لمعانه -74ر0 وقوة إضاءته أكثر ب 10000 مرة عن الشمس أما كتلته فهي أكبر من الشمس بثماني مرات ونصف قطره أكبر ب 71 مرة عن الشمس.

مقالات ذات صلة