غدًا.. إدراج شركة بورصة الكويت ضمن قطاع الخدمات المالية بالسوق الأول

تدرج بورصة الكويت، غداً الاثنين الموافق 14 سبتمبر 2020، أسهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية ضمن قطاع الخدمات المالية بالسوق.

وأسست شركة البورصة كشركة مساهمة كويتية عامة في أبريل عام 2014؛ بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 2013/37 الصادر بتاريخ 20 نوفمبر 2013.

ويبلغ رأسمال شركة البورصة المصدر والمدفوع بالكامل نحو 20.08 مليون دينار موزعاً على نحو 200.8 مليون سهمٍ وجميعها أسهم نقدية مدفوعة.

وتُعد الشركة البورصة الرسمية لدولة الكويت بعد أن حصلت على ترخيص بذلك من هيئة أسواق المال في تاريخ 5 أكتوبر 2016.

وفي ديسمبر 2019، اكتملت عملية الخصخصة من خلال الاكتتاب العام لحصة هيئة أسواق المال البالغة 50% من أسهم الشركة، وذلك للمواطنين.

وبناءً على موافقة الهيئة، سوف يتم تداول أسهم الشركة في البورصة (السوق الأول) ابتداءً من يوم الاثنين الموافق 14 سبتمبر2020.

وبذلك تكون بورصة الكويت هي أول بورصة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص تدرج أسهمها في ذاتها بمنطقة الخليج أو ما يعرف عالمياً بمصطلح (Self – listed Exchange).

كانت هيئة أسواق المال أصدرت في مطلع سبتمبر الجاري، قراراً بالموافقة على طلب إدراج شركة بورصة الكويت بالسوق الأول، وذلك بعد استيفاء طلب الإدراج المقدم من شركة الاستثمارات الوطنية – بصفتها مستشار الإدراج – لجميع المتطلبات اللازمة.

مقالات ذات صلة