الصحة العالمية: كورونا تصيب مليوني شخص أسبوعيا حول العالم

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس غيبريسوس اليوم الجمعة ان معدلات الاصابة بالفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) تتصاعد وصولا الى مليوني اصابة اسبوعيا في العالم.

واضاف غيبريسوس في مؤتمر صحفي عبر الاتصال المرئي من مقر المنظمة في مدنية جنيف السويسرية ان هذا المعدل من الاصابات يتزامن مع تخطي معدلات الوفيات حاجز المليون حالة بسبب الاصابة وهي خسارة فادحة للأرواح.

واشار الى «اننا في مرحلة صعبة في مواجهة الفيروس» مؤكدا ان «التضامن العالمي هام ومطلوب لا سيما في برامج تمويل انتاج المصل واللقاح ضد الفيروس وتوفير الاختبارات التشخيصية».

وشرح ان تعامل بلدان العالم مع الفيروس كان خلال اربع مجموعات مختلفة الاولى احكمت سيطرتها على الاوضاع فتجنبت الجائحة والثانية تعرضت لمعدلات اصابة كبيرة لكنها سيطرت على الاوضاع واحتوت الموقف.

واضاف ان المجموعة الثالثة سيطرت بالفعل على الفيروس بعد انتشاره لكنها تراخت في الاجراءات تحت الضغوط الاجتماعية والاقتصادية فعادت معدلات الاصابات الى الارتفاع في حين لا تزال المجموعة الرابعة تعاني من انتشار الفيروس والاصابات والوفيات.

ولفت غيبريسوس الى ان الاستراتيجيات القوية والمتماسكة هي وحدها التي تسمح بالقضاء على انتشار الجائحة مثلما حدث في بعض الدول الآسيوية والافريقية والشرق الأوسط وامريكا اللاتينية.

في الوقت ذاته شدد المسؤول الاممي على ان النجاح في مواجهة الجائحة يتطلب وضع خارطة طريق قوية لمكافحة الفيروس مؤكدا دعم المنظمة لجميع الدول في وضع الاستراتيجيات الملائمة لها لمواجهته.

وذكر ان المنظمة تؤكد ان الطريقة الاسرع لتفادي ارتفاع معدلات الاصابة هي عبر اتخاذ التدابير الصارمة وضمان تعزيز النظم الصحية وتعميم الاجراءات الوقائية الاساسية مثل استعمال القناع الواقي والتعقيم والتباعد الاجتماعي ومراعاة معايير السلامة للتغلب عليه ورصد حالات الاصابة وتتبع مساراتها.

مقالات ذات صلة