وزير النفط العراقي: قريبا.. وضع حجر الأساس لبناء مصفاة جديدة لتكرير النفط الخام جنوبي البلاد

أفاد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار بأن وزارة النفط تعتزم وضع حجر الأساس لبناء مصفاة جديدة لتكرير النفط الخام تنفذها شركة يابانية بتكلفة تصل إلى 3 مليارات و750مليون دولار في محافظة البصرة 550/ كيلومترا جنوبي بغداد.

ونقلت صحيفة “الصباح” الحكومية الصادرة اليوم الخميس عن وزير النفط قوله :”من المؤمل أن يتم وضع حجر الأساس لبناء مصفاة لتكرير النفط الخام خلأل الايام القادمة إيذانا بمباشرة الشركة اليابانية أعمالها التنفيذية وفقا لأحدث التقنيات التصميمية للتكسير بالعامل المساعد لتكرير النفط الأسود وتحويله إلى مشتقات البنزين المحسن وزيت الغاز المهدرج في محافظة البصرة”.

وذكر أن وزارة النفط تلقت عروضا للاستثمار في قطاع تكرير النفط وبناء مصاف جديدة في مدن كركوك والفاو في البصرة وميسان وأن المفاوضات مع شركة شيفرون الأمريكية ستعقد بين الطرفين للتوصل إلى مسودة عقود استثمارية للمشاريع النفطية العملاقة في بناء مصفاة وتطوير حقل الناصرية.

من جانب أخر صرح وزير النفط العراقي بأن وزارة النفط وجهت الدعوة لشركات عالمية رائدة للدخول في منافسات استثمار حقلي المنصورية وعكاز الغازيين في محافظتي ديالى والأنبار بعد انسحاب الشركتين المنفذين للعمل منهما.

مقالات ذات صلة