اليوم.. سمو الأمير يفتتح دور الانعقاد التكميلي للفصل التشريعي الـ15 لمجلس الأمة

يتفضل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء بافتتاح دور الانعقاد الخامس التكميلي للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة في تمام العاشرة والنصف صباحا.

ويتضمن برنامج الافتتاح استقبال حضرة صاحب السمو أمير البلاد من قبل لجنة الاستقبال برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم.

ويلقي سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح النطق السامي والخطاب الأميري ، ثم يلقي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم كلمة ترحيب بحضرة صاحب السمو أمير البلاد.

ويلقي رئيس مجلس الوزراء كلمة رئيس الحكومة، ثم ترفع الجلسة لتوديع صاحب السمو أمير البلاد.

وعقب استئناف الجلسة، تعقد الجلسة الأولى الخاصة في دور الانعقاد الخامس التكميلي للنظر في بنود جدول الأعمال.

ويبدأ جدول أعمال الجلسة الأولى الخاصة بانتخاب أمين السر ومراقب المجلس، ثم أعضاء اللجان الدائمة.

البند الأول، تقارير اللجان عن المراسيم بقوانين والمشروعات بقوانين والاقتراحات بقوانين:

1- التقرير الخامس عشر التكميلي للتقرير الرابع عشر للجنة الشؤون المالية والاقتصادية عن التعديلات المقدمة على مشروع قانون بدعم وضمان تمويل البنوك المحلية للعملاء المتضررين من تداعيات أزمة فايروس كورونا والذي أقره المجلس في مداولته الأولى بجلسته المنعقدة بتاريخ ۲۰۲۰/۱۰/۷.
٢- التقرير السادس التكميلي للتقرير الأول للجنة تنمية الموارد البشرية عن التعديلات المقدمة على مشروع قانون في شأن تنظيم التركيبة السكانية، والذي أقره مجلس الأمة في مداولته الأولى في الجلسة المعقودة بتاريخ ۲۰۲۰/۹/۲۹.

٣- التقرير الثاني عشر التكميلي للتقرير الأول للجنة شؤون الأشخاص ذوي الإعاقة عن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (۸) لسنة ۲۰۱۰ في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي أقر في المداولة الأولى والتعديلات المقدمة عليه).

4- التقرير الرابع والخمسون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن:
1- الاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (16) إلى القانون رقم (۱۲) لسنة 63 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
٢- التعديل المقدم من السيد العضو/خالد محمد العتيبي.

البند الثاني: تقارير اللجان عن طلبات التحقيق:

1- التقرير الأول للجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري.
٢- التقرير الأول للجنة التحقيق في شبهة الاعتداء على المال العام في صفقة الايرباص (Airbus) والمخالفات المالية والإدارية التي تشوب أعمال شركة الخطوط الجوية الكويتية.
البند الثالث. تقارير اللجان:

1- التقرير السابع عشر للجنة البيئة عن تكليف مجلس الأمة لها بنظر موضوع حماية الحدائق العامة وتنميتها وتطويرها مع التصدي لما حدث من تجاوز في حديقة جمال عبد الناصر بمنطقة الروضة وأي تجاوزات على الحدائق العامة الأخرى.

٢- التقرير الأول للجنة الأولويات بشأن تكليف مجلس الأمة للجنة بمتابعة إصدار الحكومة اللوائح التنفيذية للقوانين الصادرة من المجلس والقرارات اللازمة لتطبيقها.

٣- التقرير الثاني للجنة المرافق العامة عن تكليف اللجنة بحث ودراسة أسباب استمرار قرار الحكومة بهدم وإزالة مجمع الصوابر السكني رغم معارضة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لهذا القرار بالاتفاق مع إدارة أملاك الدولة.

٤- التقرير الثالث للجنة المرافق العامة عن تكليف اللجنة بتقديم
تقرير عن موقف الحكومة تجاه الزيادة الخيالية في سعر إيجارات المحلات في سوق المباركية.
5- التقرير الأول للجنة شؤون تنمية الموارد البشرية عن:

1- التكليف بدراسة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاستيعاب خريجي هندسة البترول والتخصصات الأخرى، واستيعاب التخصصات التي بها فائض كبير عن احتياجات سوق العمل في مختلف القطاعات، والخطوات اللازمة للتنسيق بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، والنظر في اختبارات التوظيف التي تقوم بها مؤسسات الدولة كشرط للتوظيف ومدى جدواها وصحتها من الجانب العملي.

٢- التكليف بمتابعة الحكومة في تنفيذ إجراءات عملية لتوظيف من اجتازوا اختبارات الشركات النفطية، وكذلك متابعة خريجي هندسة البترول الذين لم يتم توظيفهم حتى الآن.

6- التقرير التاسع عشر للجنة الشؤون الخارجية عن تكليف لجنة الشؤون الخارجية بناء على الرسالة الواردة من العضو أسامة عيسى الشاهين، يطلب فيها تكليف اللجنة بدراسة أوجه تعزيز مكافحة التطبيع مع الكيان الصهيوني، وأداء الجهات الرسمية المختلفة تجاهه.

٧- التقرير الأول للجنة المرافق العامة عن تكليف اللجنة بتقديم تقرير عن أسباب خسائر المنتج النباتي الكويتي وماهي المعوقات التي تواجهه وماهي أسواق ونقاط بيعه وهل هناك نقاط مغلقة أمام المنتج النباتي الكويتي ومن المتسبب بها وكيفية فتح أسواق ونقاط بيع تساعد في زيادة ورعاية المنتج النباتي الكويتي وتوفير الأمن الغذائي ودور الجهات الحكومية ذات العلاقة.

۸- التقرير الأول للجنة حماية الأموال العامة عن المخالفة المالية رقم 145-2017/2018 لديوان المحاسبة بشأن إصرار وزارة المالية على تمكين شركة معرض الكويت الدولي من استثمار مشروع معرض الكويت الدولي بالمخالفة لأحكام القانون، الأمر الذي أدى إلى وقوع خسائر مالية جسيمة بالمال العام.

9- التقرير الثالث للجنة حماية الأموال العامة بشأن ملاحظات دیوان المحاسبة التي شابت عقد اتفاقية تقايل وتسوية مديونية الشركة الكويتية العقارية القابضة لصالح الشركة الكويتية للاستثمار ورد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مرفقة به تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأنه.
۱۰ – التقرير الرابع للجنة حماية الأموال العامة بشأن ملاحظات دیوان المحاسبة التي شابت طرح وإبرام عقد مشروع ترفيهي ومطاعم في موقع التل السياحي بشارع البلاجات (شوبيز سابقا) ورد سيد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مرفق به تقرير لجنة تقصي الحقائق.

11- التقرير الخامس للجنة حماية الأموال العامة بشأن الملاحظات التي أسفر عنها فحص ديوان المحاسبة لاستثمار المجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية في شركة نظم تحليل وضبط المشاريع العالمية بمملكة البحرين (بروجاكس العالمية) ورد السيد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مرفقة به تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأنه.

۱۲ – التقرير السادس للجنة حماية الأموال العامة عن “تطور أوضاع الأموال المستثمرة في ضوء الملاحظات التي أوردها ديوان المحاسبة بتقاريره عن الفترات المالية:
• من 1 يوليو 2015 حتى 31 ديسمبر 2015.
• من 1 يناير 2016 حتى 30 يونيو 2016 ومن 1 يوليو 2016 حتى 31 ديسمبر 2016.
• من 1 يناير 2017 حتى 30 يونيو 2017 ومن 1 يوليو 2017 حتى 31 ديسمبر 2017.
• من 1 يناير 2018 حتى 30 يونيو 2018.
۱۳- التقرير السابع للجنة حماية الأموال العامة (بصفتها لجنة تحقيق بشأن “التحقيق في كافة محاور استجواب وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة الشؤون الخدمات، وملاحظات ديوان المحاسبة بشأن كافة الجهات التي يتولى مسؤوليتها الوزير المستجوب”.

البند الرابع: تقارير ديوان المحاسبة

1- تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف مجلس الأمة إعداد تقرير مفصل عن نتائج فحص العقود المبرمة لمشاريع الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا.
۲- تكليف ديوان المحاسبة بشأن تزويد المجلس بتقرير دوري عن رقابة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على الجمعيات التعاونية واتحاد الجمعيات.

البند الخامس: الكتب الواردة والموجه للحكومة:

1- كتاب موجه من وزير العدل ووزير الدولة لشئون مجلس الأمة بشأن موافقة مجلس الأمة على التوصية المقدمة من بعض الأعضاء بقيام هيئة مكافحة الفساد بالتالي :
أ. فتح باب قبول أي شكاوى أو بلاغات بشأن قضايا الإيداعات والتحويلات المليونية منذ عام ۲۰۰۹م.
ب- تقديم تقرير يشمل الإجراءات المطلوبة لضمان عدم تكرار التجاوزات المتعلق به بقضايا الإيداعات والتحويلات المليونية وللهيئة التواصل والطلب والدعوة والتنسيق مع كافة الجهات
المعنية في الدولة.
٢- كتاب موجه من وزير الشؤون الاجتماعية بشأن التقرير السنوي عن أعمال الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة للعام ۲۰۱۸.
3- كتاب موجه من وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون الإسكان بشأن إحالة موضوع وجود شبهة تزوير في العقود التي على أساسها صرف بدل الإيجار إلى التحقيق.

4- كتاب السيد العضو رياض أحمد العدساني بشأن التقيد في الميزانية العامة للدولة للسنة المالية ۲۰۲۱/۲۰۲۰ من خلال وضع قيد.

– كتاب السيد العضو رياض أحمد العدساني الذي يطلب فيه إحالة مستندات وأوراق ثبوتية وملفات تتعلق بقضايا عامة ودراسات وتقارير فنية.

6- الكتاب الوارد من رئيس لجنة التحقيق بشأن ما يثار حول علاقة دولة الكويت بعمليات احتيال مصرفي وغسل أموال للصندوق السيادي الماليزي بطلب تمديد عمل اللجنة لمدة أسبوعين، على أن يحال التقرير بعد الانتهاء منه إلى الحكومة.

مقالات ذات صلة