الفتوى والتشريع: رفض انضمام مستثمر أجنبي لدعوى تحكيم دولي ضد الكويت

أعلن رئيس إدارة الفتوى والتشريع المستشار صلاح المسعد، اليوم الأربعاء، عن صدور قرار إجرائي من هيئة محكمين في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي برفض طلب مستثمر اجنبي (سيدة اعمال مصرية) للانضمام كمدعي في دعوى تحكيم مقامة ضد الكويت بشأن مشروع القرية التراثية.

وقال المسعد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، إن الهيئة أسست حكمها الصادر في 5 أكتوبر الجاري على مبدأ عدم جوازالتعديل على الاتفاق الاجرائي للأطراف من دون الحصول على موافقة جميع الأطراف ولما لم تصدر موافقة الكويت على انضمام المدعية فأكدت الهيئة على أن طلب المدعية يجب ان يرفض.

ولفت الى أن هذا يعد ثاني اجراء يصدر للصالح ضمن إجراءات التحكيم الذي لا يزال منظورا أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار حيث سبق أن صدر حكم إجرائي آخر في ذات الدعوى من رئيس البنك الدولي رفض فيه الطلب المقدم من المدعين كمحاولة لاستبعادأعضاء هيئة التحكيم تأييدا للدفاع الذي قدمته الكويت في ذلك الشأن.

وبين أنه في شهر يونيو الماضي نجحت الكويت في التصدي لمطالبتين قيمتهما 86 مليون دولار ودعوى أخرى مرتبطة بها قيمتها 800 مليون دولار مقامة أمام المحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي (بي سيايه) وفق اتفاقية استثمار للأونسيترال بشأن فسخ عقود الخدمات الصحية لتتوالى نجاحات دولة الكويت في مجال التحكيم الدولي.

وأشاد المستشار المسعد بجهود الفرق القانونية المتخصصة والواعدة في الفتوى والتشريع التي تتولى الدفاع عن الأموال العامة ومصالح الدولة أمام المحافل الدولية.

ومثل الفريق القانوني الكويتي من الفتوى والتشريع وكيل الادارة المستشار عبدالرحيم العوضي والمستشار نوره الروضان والمحامون سليمان الفودري والزين الصباح وضحى الساير.

مقالات ذات صلة