السعدون: زخات من شهب الثوريات تدخل الغلاف الجوي.. غدا

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن زخات من شهب شمالي برج الثور أو شهب الثوريات تدخل الغلاف الجوي غدا الأربعاء وتشاهد في السماء بكل الكرة الأرضية.

وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إن شهب شمالي برج الثور تبدأ في الواقع دخول الغلاف الجوي من 20 أكتوبر إلى 10 ديسمبر لكن ذروة عدد الشهب في الساعة تكون في 11 نوفمبر ويقدر عددها بخمسة شهب في الساعة.

وأوضح أنها سميت بشهب جنوبي الثوريات لأنها تشاهد ظاهريا تصدر من برج الثور وهي عبارة عن غبار وصخور صغيرة جدا تخلفت عن مذنب (انكي 2P/Encke) الذي يقترب من الشمس كل 3ر3 سنة مرة واحدة ويرحل ويخلف وراءه على طول مداره غبارا وصخورا وبخار ماء وغازات أخرى.

وذكر أنه عندما تقترب الأرض أثناء دورتها السنوية حول الشمس من هذه المخلفات تجذبها وتدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 29 كيلومترا في الثانية (بطيء) وتنصهر وتحترق على بعد حوالي 80 كيلومترا من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.

وبين السعدون أن ما نراه من احتراق للشهب في السماء عبارة عن احتراق كمية من الغبار تساوي حفنة يد مليئة بالرمل بعد دخولها للغلاف الجوي للارض وانضغاطها من الهواء فترتفع حرارتها وتبلغ درجة الانصهار وتحترق ويتبخر هذ الغبار والصخور وتعطي ألوانا مختلفة بحسب عناصرها المكونة لها كالحديد أو المغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر.

وأشار إلى أن أفضل وقت لمشاهدتها الساعة التاسعة مساء حتى طلوع الفجر وموقعها في الاتجاه الشمالي الشرقي من السماء في المجموعة برج الثور ويبدو ألمع نجومها (الدبران) أو (التويبع).

مقالات ذات صلة