الخبيزي: ضرورة تضافر جهود المجمتع الدولي في مواجهة كورونا

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لضمان وصول اللقاح المخصص ضد الفيروس للدول الاقل نموا.

جاء ذلك في بيان صحفي تلقته (كونا) بعد انعقاد الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة الكويت وجمهورية إيطاليا والذي عقد اليوم الأربعاء بمشاركة نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدى جمهورية إيطاليا مارينا سيريني وبمشاركة وسفير دولة الكويت لدى جمهورية إيطاليا الشيخ عزام الصباح وسفير جمهورية إيطاليا لدى الكويت كارلو بالدوتشي وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

واضاف السفير الخبيزي انه تم التأكيد خلال الاجتماع على دعم دولة الكويت لجمهورية إيطاليا في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد وتعزيز العلاقات المميزة التي تربط دولة الكويت وجمهورية إيطاليا الصديقة والممتدة لأكثر من 56 عاما.

وذكر ان الجانبين تناولا سبل تعزير التعاون الثنائي في مجالات التعاون الصحي والتعاون الأمني والعسكري والتعاون الاقتصادي والاستثماري اضافة الى بحث مستجدات ملف دولة الكويت لإعفاء رعاياها من تأشيرة الشنغن.

وقال ان الجانبين اعربا عن تطلعهما في تعزيز حجم التبادل التجاري البالغ 6ر1 مليار يورو لعام 2018 وبما يعكس العلاقات المميزة التي تربط البلدين الصديقين مشيرا الى أهمية دور القطاع الخاص ورجال الاعمال في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

واشار السفير الخبيزي الى ان الجانبين اثنيا على مستوى التعاون العسكري بين البلدين وحجم مشاريع التعاون في هذا المجال الحيوي والهام كما عبرا عن ارتياحهما لمستوى التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب.

وذكر ان الجانبين بحثا آخر التطورات التي تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية.

واشار الى ان الجانب الايطالي عبر عن بالغ تقديره لمساهمة دولة الكويت في دعم الجهود المبذولة لمكافحة الوباء في الجمهورية الإيطالية.

يذكر انه ستعقد اجتماعات فنية لاحقة منبثقة عن الحوار الاستراتيجي تشمل قطاعات الطاقة والانشاءات والخدمات وكذلك الصحة والثقافة والسياحة وذلك لتبادل وجهات النظر والخبرات الفنية والاستفادة من تجارب البلدين في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة