وصول ثامن طائرات جسر المساعدات الجوي الكويتي إلى السودان

وصلت ثامن طائرات جسر المساعدات الجوي الكويتي إلى مطار الخرطوم اليوم الخميس محملة بنحو 40 طنا من المساعدات وذلك عبر جمعية العون المباشر.

وقال سفير دولة الكويت لدى السودان بسام القبندي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) انه في ضوء المساعدات الانسانية الكويتية للسودان “وصلت الطائرة الثامنة من الجسر الجوي الانساني للحد من تأثير كارثة السيول والفيضانات بالسودان”.

وأضاف أنها “تمثل تأكيدا على الدور الانساني للكويت التي جبل اهلها على الخير والعمل الانساني ومواصلة للدور الذي ظل يقدمه قائد العمل الانساني سمو امير البلاد الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه”.

وأضاف ان الجسر الجوي سيتواصل في الايام المقبلة حسب الاحتياجات المحلية.

واشار السفير القبندي إلى ان فرق المتطوعين الكويتيين وعلى رأسها جمعية الهلال الاحمر ظلت موجودة في السودان بقيادة واشراف المدير العام للجمعية عبد الرحمن العون لأكثر من شهر للمساهمة في الحد من الكارثة بتوزيع المساعدات مواجهين تحديات فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) والكوارث الصحية التي اعقبت السيول والفيضانات.

وعبر عن شكره وتقديره للمحسنين والجمعيات الخيرية الكويتية وعلى راسها جمعية العون المباشر التي ظل مديرها العام عبدالله السميط في حراك مستمر بين البلدين للإشراف على الجسر الجوي الذي يضم خمس طائرات تتبع للعون المباشر.

في هذه الاثناء قال رئيس لجنة طوارئ السيول والفيضانات بالخارجية السودانية السفير محي الدين سالم في حديثه ل(كونا) ان “الجسر الجوي الكويتي اوصل نحو 300 طن من المساعدات حتى الان فضلا عن مساهمة الجمعيات الكويتية العاملة في السودان والتي كان أداؤها سريعا وفعالا في دعم المتضررين”.

وأضاف ان افراد الهلال الاحمر الكويتي اوصلوا المساعدات للمتضررين في مناطقهم واقاموا مخيمات ايواء فضلا عن العمل على تعريف العالم بحجم الكارثة.

واكد سالم ان دولة الكويت ظلت سباقة في تقديم يد العون لأشقائها معبرا عن شكره لحكومة الكويت وشعبها على دعم السودان ومساندته في محنته وهو امر ليس بغريب على رائدة العمل الانساني على مستوى العالم فضلا عن الروابط الاخوية بين البلدين.

وفي السياق نفسه قال المدير العام لجمعية العون المباشر عبد الله السميط في تصريح ل(كونا) ان الطائرة الثامنة تأتي في سياق توجه الكويت قيادة وحكومة وشعبا لدعم السودان الشقيق لتجاوز نكبته”.

من جانبه قال المدير القطري لجمعية العون المباشر عبدالمجيد جالي ل(كونا) ان الطائرة تعتبر الثالثة ضمن خمس طائرات تتبع للعون المباشر وتحمل نحو 40 طنا من المساعدات.

وأضاف أن مواد الاغاثة ستوجه لاستكمال توزيع المساعدات بولايتي (نهر النيل والنيل الابيض) اللتين تعتبران من اكثر المناطق تضررا مشيرا الى وصول طائرتين خلال الايام القادمة.

وحذرت السلطات السودانية من تداعيات الفيضانات واعلنت حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة ثلاثة اشهر كما قررت اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية بعد تزايد الامطار وارتفاع النيل إلى مستوى قياسي.

وبحسب مفوضية العون الانساني في السودان فان اكثر من 830 الف شخص تأثروا وتسببت الامطار والفيضانات في وفاة اكثر من 130 شخصا واصابة 45 اخرين وانهيار نحو 164 الف منزل فيما تدمرت مليوني هكتار من الأراضي الزراعية فيما تم رصد 5930 حالة نفوق للماشية.

مقالات ذات صلة