مصر تعلن فوز 11 شركة للتنقيب عن الذهب

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا اليوم الخميس فوز 11 شركة تعدين عالمية ومصرية في أول مزايدة عالمية للبحث عن الذهب في البلاد تم طرحها في مارس الماضي.

واوضح الملا خلال مؤتمر صحفي أن 17 شركة تقدمت للمزايدة فازت منها 11 شركة ب82 قطاعا على مساحة 14 ألف كيلومتر مربع بالصحراء الشرقية من مناطق تم طرحها بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار فى مراحل البحث الأولى.

واشار الى أن من هذه الشركات 7 شركات عالمية موضحا أن العروض المقدمة جرى تقييمها بشفافية واضحة وفقا لتقييمات مالية وفنية محددة من جانب (هيئة الثروة المعدنية) المصرية.

وذكر أن عمليات البحث والاستكشاف ستتم وفقا لتعديلات تشريعية أخيرة بشكل فوري للاسراع بها على أن يتم اصدار قانون عند تحقيق الكشف التجارى للانتاج مؤكدا العمل على وضع الثروة المعدنية فى مكانة تستحقها على طريق زيادة مساهمتها فى الدخل القومي للبلاد.

ولفت الملا الى طرح جولة ثانية تضم باقي مناطق المزايدة الأولى وهى 208 قطاعات على مساحة 38 ألف كيلومتر بالصحراء الشرقية للبحث عن خامات معدنية على مدار العام مما يتيح فرصا مستمرة للاستثمار التعدينى فى مجال الذهب.

وعلى صعيد متصل اعلن الملا طرح مزايدة عالمية جديدة حتى منتصف مارس 2021 للبحث عن خامات تعدينية تشمل الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين والطمى في عدة قطاعات على مساحة حوالى 16 كيلو مترا مربعا.

مقالات ذات صلة