الصحة: ضبط مستحضرات صيدلانية تباع بشكل غير قانوني بأحد محلات العطارة

أعلنت إدارة تفتيش الأدوية التابعة لقطاع الرقابة الدوائية والغذائية ب‍وزارة الصحة أنها ضبطت عددا من المستحضرات الصيدلانية في أحد محلات العطارة الكائنة بمنطقة صباح السالم.

وقالت مديرة ادارة تفتيش الادوية، د.ريم خلف العيسى إنه رغم القرارات والقوانين المنظمة لمزاولة مهنة الصيدلة والتداول والاتجار بالأدوية والمنتجات الطبية إلا أن كثيراً من المحال تمارس بيع هذه المواد بشكل غير قانوني، وقد رصدت إدارة تفتيش الأدوية العديد من التجاوزات مرارا ولعل من ابرزها مرهم الديرموفيت، وهو مستحضر صيدلاني يستخدم في معالجة بعض الأمراض الجلدية ويحتوى على الكورتيزون. وفي زيارة تفتيشية لفريق من الصيادلة المفتشين من إدارة تفتيش الأدوية قال الصيدلي المفتش وليد حمود انه تم ضبط كميات من هذا المرهم كمبيض للبشرة للنساء يتم الحصول عليه من مصدر مجهول ودون وجود فواتير شراء لها، كما تم ضبط مستحضر AXE Brand المستخدم للمساعدة في تخفيف اعراض الرشح والبرد وآلام الجسم والبطن من مصدر مجهول وليس من الوكيل المحلي، كما قال الصيدلي المفتش عبد الرحمن الشمري بأنه تم ضبط منتجات طبية أخرى من بينها مستحضر سودوكريم المستخدم في علاج حالات الجلدية كالطفح الجلدي والحروق وجفاف الجلد وأيضا دهان جريناسون المستخدم في علاج البواسير والحروق وحب الشباب وجفاف الجلد. كل هذه المستحضرات موجودة في المحل بدون فواتير ومن مصادر مجهولة وبذلك لا يوجد أي دليل لضمان سلامتها وصحة مكوناتها. وقد أبدى البائعون عدم علمهم بمصادر تلك المستحضرات وأنها تباع للزبائن باستمرار وفقاص لـ “الأنباء” .

وذكر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د.عبدالله البدر أن هذه الكميات التي يتم رصدها في أماكن غير مرخصة لتداول الأدوية يتم شراؤها من قبل زبائن يترددون على هذه الأماكن ويساء استخدامها دون إلمام بخطورتها خصوصا مرهم الديرموفيت الذي يحتوي على الكورتيزون – اسمه العلمي كلوبيتازول- ويستخدم دون اشراف طبي.

كما أكد البدر على أهمية زيادة وعي المجتمع بخطورة المستحضرات الصيدلانية المجهولة المصدر والتي تباع في أماكن غير مرخصة من وزارة الصحة وبسعر بسيط جدا قد يعني ذلك بأنها إما مستحضرات مزيفة أو أنها ذات جودة صيدلانية متدنية قد تشكل خطرا على سلامة المرضى.

مقالات ذات صلة