العتيبي يسأل الفارس عن أسباب عدم إحالة لائحة البناء إلى المجلس البلدي حتى الآن

وجه رئيس المجلس البلدي أسامة العتيبي سؤالاً إلى وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون البلدية د. رنا الفارس بخصوص لائحة البناء .

وجاء نص السؤال كما يلي:

نصت المادة ( 21 ) من القانون 33/2016 بالأتي :-

يختص المجلس البلدي وفي إطار المخطط الهيكلي العام للدولة والميزانية المعتمدة بالمسائل الآتية :-

1-إقرار اللوائح المتعلقة بالأنشطة والخدمات البلدية واللوائح الخاصة تنظيم أعمال المجلس البلدي وفقاً للاختصاصات المقررة له في هذا القانون , وعلى وجه الخصوص اللوائح الآتية :-

(أ‌)تنظيم أعمال البناء ,…..

كما قضت المادة (51) الفقرة (2) من ذات القانون على الآتي :-

2-يستمر العمل باللوائح والقرارت السارية قبل نفاذ هذا القانون على أن تلغى أو تعدل أو يستبدل غيرها بها وفقاً لأحكام هذا القانون وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ إصدار اللائحة التنفيذية .

فضلاً عن صدور قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 1358 لسنة 2018 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 33 لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت المؤرخ في ( 1 أكتوبر 2018م ) .

وبناءً على ما سبق , نود الإفادة عن أسباب عدم إحالة لائحة البناء إلى المجلس البلدي إلى الأن . مما يعد مخالفة لنصوص القانون 33/2016 وقرار مجلس الوزراء الموقر لإصدار اللائحة التنفيذية للقانون المذكور . وذلك لتمكين المجلس البلدي القيام بدوره وفق اختصاصاته التي نص عليها القانون وللتصدي لبعض الإجراءات التي يقوم بها الجهاز التنفيذي لبلدية الكويت و نرى فيها إجبار للسادة المواطنين للجوء للمكاتب الهندسية وتحميلهم تكاليف إضافية تثقل عليهم وليس لها داعي كون هذه الإجراءات بسيطة و من صميم عمل الجهاز التنفيذي والتي كان يقوم بها سابقاً ولكن مؤخراً إتخذ هذا المنحى ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ( إيصال التيار الكهربائي – رخصة الزراعة للسكن الخاص – رخصة المظلات …… إلخ ) فضلاً عن الاستثناءات التي تتطلبها بعض مخططات البناء والتي تضع السادة المواطنين في حرج هم في غنى عنه وليسوا مجبرين لطلبه لأنه لابد أن تغطي ذلك بنود لائحة البناء .

هذا ونؤكد على الإلتزام بالمدة اللائحية للرد بحسب ما قضت به المادة ( 72 ) من اللائحة الداخلية لتنظيم أعمال المجلس البلدي  .

مقالات ذات صلة