النجاة الخيرية تنفذ مشاريع إنسانية للاجئين سوريين وأيتام في الأردن

نفذت جمعية النجاة الخيرية الكويتية مشاريع مختلفة استهدفت اللاجئين السوريين والأيتام في الأردن ضمن نشاطها السنوي لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الفئات المستضعفة في مجتمعات المنطقة.

وقال رئيس وفد الجمعية إلى الأردن عود الخميس اليوم الخميس، إن «النجاة الخيرية» وزعت خلال زيارتها الحالية للمملكة دفعات من الكفالات على نحو ألفي يتيم من أبناء اللاجئين السوريين والأردنيين الذين تكفلهم الجمعية منذ أعوام.

وأضاف الخميس أنه ومدير زكاة الفحيحيل إيهاب الدبوس جالا في مناطق مختلفة بالأردن لإيصال هذه المساعدات لمستحقيها بواقع 450 كفالة يوميا في خطوة تهدف إلى «تخفيف المعاناة عن الأيتام ورسم الابتسامة على وجوههم وغرس الفرحة بنفوسهم».

وذكر أن الوفد وزع إلى جانب ذلك مساعدات مالية على الأسر السودانية المهاجرة إلى الأردن وعددها 151 أسرة كما قام بتوزيع مساعدات مالية على الأسر السورية الفقيرة في الأردن وعددها 150 أسرة.

وأشار إلى أنه مع اقتراب فصل الشتاء وضعت «النجاة الخيرية» برنامجا لتنفيذ مشروع «دفء الشتاء» على اللاجئين السوريين القاطنين في المخيمات بالأردن عبر توزيع المواد اللازمة على الأسر لأغراض التدفئة.

وأوضح أن الجمعية تضع في الاعتبار تغطية أكبر عدد من الفئات المستضعفة في المجتمعات الأكثر عوزا من خلال تقديم المساعدات العينية والنقدية لهم لافتا إلى تخصيص مبالغ لعدد 80 أرملة في الأردن ممن ليس لهن دخل ثابت أو معيل فضلا عن توزيع مساعدات مالية مقطوعة على مئة يتيم من خلال مشروع «باب خير كل جمعة».

وعن قيمة كفالة اليتيم الممنوحة قال الخميس إن الكفالة الواحدة تبلغ 15 دينارا كويتيا شهريا مشيرا إلى أن الجمعية تسعى من خلال مشروع كفالة الايتام إلى مد يد المعروف إلى الأيتام في عدد من الدول مثل اليمن ولبنان وسوريا وبنغلاديش وكوسوفا وألبانيا وغيرها.

وحول اعداد قوائم المحتاجين والفئات المستهدفة في هذه البلدان أكد حرص الجمعية على التعاون مع عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية فيها لتنفيذ المشروع بإشراف كامل من الجمعية.

وأوضح أنه تتم دراسة أحوال اليتيم المعيشية وجمع البيانات عنه من خلال باحث ميداني بالإضافة إلى إعداد ملف شامل بمستندات اليتيم يشمل شهادة الميلاد وشهادة وفاة الأب والشهادة المدرسية إذا كان اليتيم يدرس ومستندا لدخل الأسرة.

مقالات ذات صلة