السعودية: عودة الاختبارات الحضورية

استهل أكثر من مليون طالب وطالبة بالعاصمة السعودية الرياض اختبار الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي حضورياً للمحصنين من طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية وعن بُعد لغير المحصنين ولطلبة المرحلة الابتدائية عبر منصة مدرستي والمنصات الإلكترونية للمدارس الأهلية.

وقام مدير عام التعليم بمنطقة الرياض حمد بن ناصر الوهيبي بزيارة تفقدية للمدارس للاطمئنان على سير الاختبارات، بعد انقطاع ما يقارب عن عامين عن الاختبارات الحضورية كما تابع الوهيبي تطبيق البروتوكولات الوقائية في المدارس، وفقاً لصحيفة «الرياض» السعودية.

هذا واستعدت كافة مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية لاستقبال الطلاب والطالبات ليؤدوا الاختبارات وفق الإجراءات الوقائية والصحية .

وكانت إدارة تعليم الرياض قد أصدرت اللائحة الخاصة باختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي حيث أوضحت اللائحة أن الاختبارات ستبدأ لجميع المراحل اعتباراً من اليوم الأربعاء على أن تُجرى الاختبارات عن بعُد للمرحلة الابتدائية ويكون اختبار طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية بما في ذلك المنتسبين حضورياً لمن استكملوا التحصين بجرعتين ممن أعمارهم 12 عاماً فأكثر مع الأخذ بكافة الاحترازات الصحية على أن يكون الاختبار عن بُعد من خلال المنصات التعليمية لمن لم يتمكنوا من الحصول على اللقاح لأسباب صحية أو لعدم اتمامهم لسن 12 عاماً أما الطلبة الذين لم يستكملوا الجرعتين فيكون اختبارهم عن بُعد مع حسم درجة المواظبة.

وأشارت اللائحة إلى أن رصد النتائج في نظام نور وإصدار إشعارات نتائج الطلاب لجميع المراحل سيكون أقصاه يوم الخميس 20 ربيع الثاني ولن يُعاد اختبار نهاية الفصل لأي طالب أدى الاختبار .

من جهتها أنهت إدارة الأمن والسلامة المدرسية استعداداتها لبدء الاختبارات حيث أكد مدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم الرياض توفير مندوبي طوارئ في كافة مكاتب التعليم وكذلك مشرفي الأمن والسلامة المدرسية لمتابعة المدارس والإشراف عليها .

وكانت إدارة التوجيه الطلابي قد قامت خلال الفترة الماضية بنشر العديد من التعليمات والتوجيهات الخاصة بتهيئة الطلبة للاختبارات وتوعيتهم وأولياء أمورهم ليؤدوا الاختبارات بعيداً عن التوتر والقلق كما حددت إدارة التوجيه دور الموجه الطلابي الوقائي والنفسي اثناء تأدية الطلاب والطالبات للاختبارات والذي يتمثل في تهيئتهم نفسيا ووقائيا وتوفير الأجواء المريحة لهم والتعرف على ما يتخلل الاختبارات من حالات تطرأ للطلبة والتي قد تنشأ من بعض الضغوطات النفسية التي يواجهونها اثناء فترات الاختبارات .

مقالات ذات صلة