«الغانم»: مكتب المجلس ناقش حكم الدستورية وينتظر وصول آخر حكم

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، إن «الإعلان عن الإجراءات المتبعة بشأن أحكام المحكمة الدستورية، عن الطعون المقدمة على المادة «16» من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، سيكون عند وصول آخر أحكام من المحكمة».

وأضاف الغانم، في تصريح، اليوم الأحد، «قرر مكتب مجلس الأمة في اجتماعه اليوم، الانتظار لحين وصول آخر أحكام المحكمة الدستورية، فيما يخص الطعون المقدمة على المادة «16» من اللائحة».
وذكر أنه بعد استلام آخر الأحكام من المحكمة الدستورية، سيباشر مكتب المجلس، باتخاذ كافة الإجراءات الدستورية، والقانونية، واللائحية بخصوص تنفيذ وتطبيق مضمون حكم المحكمة الدستورية.

وعزا ذلك إلى أن «هناك ثلاثة طعون قدمت للمحكمة الدستورية، وحددت لها المحكمة جلسات بتاريخ 13 و19 و26 ديسمبر»، موضحا أن «المجلس استلم حتى الآن حكمين اثنين منهما، وتبقى الطعن الأخير الذي ستحكم به المحكمة الدستورية يوم الأربعاء المقبل».

وبين أنه «ليس من المنطق أو الحصافة الحديث عن الإجراءات التي ستتبع قبل وصول آخر الأحكام، خاصة أن جميعها تتعلق بنفس المادة، مشيرا إلى «مناقشة مكتب المجلس في اجتماعه اليوم، حكم المحكمة الدستورية بشأن أحد الطعون على المادة «16» من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة».
وأضاف: «بعد ذلك سيباشر المجلس باتخاذ الإجراءات بهذا الشأن في جلسة 8 يناير».

وقال الغانم: «لم تنته اللجنة المالية من تقرير قانون التقاعد المبكر واللجنة التشريعية من تقرير مدى دستورية استجواب رئيس الوزراء حتى اليوم، لذلك سيتم مناقشة التقريرين في جلسة 8 يناير».

مقالات ذات صلة