الجامعة العربية تعرب عن تقديرها لدولة الكويت لدعم وكالة «اونروا»

أعربت جامعة الدول العربية الثلاثاء عن تقديرها لدولة الكويت لدعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

جاء ذلك في كلمة للامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية الدكتور سعيد ابو علي في الجلسة الافتتاحية للدورة ال107 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة عبر (الفيديو كونفرانس).

وأشار ابو علي إلى أن الدعم الكويتي جاء في وقت تتعرض فيه (أونروا) لهجمة واستهداف متصاعد إضافة إلى تراجع نسب التمويل الدولي.

كما أكد أبو علي ضرورة تقديم الدعم لتحسين احوال اللاجئين الفلسطينيين الصعبة مع استمرار تبعات (كورونا المستجد – كوفيد 19) في الدول المضيفة واستمرار ازمة (اونروا) المالية.

وقال ان الاجتماع يأتي مع استمرار انسداد اي افق سياسي يفضي الى تطبيق حل الدولتين وذلك في ظل تعنت الحكومة الاسرائيلية التي تجسد مفاهيم اليمين في اشد صورها العنصرية والتي لا تؤمن بحل الدولتين ولا بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

واكد ان الممارسات والانتهاكات التي يفعلها الاحتلال الاسرائيلي تستوجب تدخل المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته والتحرك الفعلي للضغط على اسرائيل لوقف هذه الممارسات وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وارضه وحقوقه الوطنية والعمل على تجسيدها بانهاء الاحتلال وتمكينه من الحرية والاستقلال.

واضاف ابو علي ان استمرار الاحتلال وسياساته ومخططاته واستهتاره بحقوق الشعب الفلسطيني تنذر بعواقب وخيمة تطال اسس منظومة الامن والتعاون الدولي.

واشار الى اهتمام الجامعة العربية وامينها العام بدعم (اونروا) كعنوان للالتزام الدولي تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين موضحا ان الامين العام يولي موضوع (اونروا) عناية خاصة بالتواصل المستمر مع وزراء الخارجية العرب للوفاء بنسبة المساهمة العربية في موازنة الاونروا ولتوفير تمويل دولي مستدام.

مقالات ذات صلة