«النافذة الإخبارية» تنشر السير الذاتية للوزراء الجدد

بعد التغييرات الوزارة التي شهدتها البلاد اليوم، تنشر جريدة «النافذة الإخبارية» السير الذاتية للوزراء الجدد المعينين في الحكومة الكويتية بناءً على المرسوم الأميري بتعديل وزاري والصادر، اليوم الاثنين.

– وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد علي محمد الفاضل:
من مواليد الكويت عام 1973 حاصل على الدكتوراه في تخصص النمذجة الرياضية للأنظمة الكيميائية الدقيقة من جامعة ليهاي الولايات المتحدة الامريكية تخصص الهندسة الكيميائية عام 2005.

عمل عضوًا في هيئة التدريس قسم الهندسة الكيميائية بجامعة الكويت بين عامي 2005 – 2018 ومساعد نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية ومدير مركز التقييم والقياس بجامعة الكويت بين عامي 2015 – 2018 ووكيل وزارة التجارة والصناعة عام 2018.

ونال الفاضل عدة جوائز تقديرية عالمية منها جائزة (ليونارد وينزيل) لأفضل أداء في اختبار القبول لبرنامج الدكتوراه عام 2000 وجائزة التدريس المتميز من جامعة (ليهاي) بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2004 وجائزة التدريس المتميز من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت عام 2007.

– وزير الشؤون الاجتماعية سعد إبراهيم سعد الخراز:

حاصل على بكالوريوس التربية من كلية التربية الأساسية الكويتية وشغل منصب وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية كما شغل منصب مدير إدارة رعاية المسنين ومدير إدارة التوعية والإرشاد بالوزارة.
وشغل الخراز عضوية عدة جهات في الدولة مثل عضوية مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومجلس إدارة بيت الزكاة ومجلس إدارة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
وترأس الخراز عدة لجان خاصة في وزارة الشؤون مثل شؤون الموظفين والتخطيط وخطة التنمية والمشروعات الوطنية.

– وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد علي زايد الشعلة:
من مواليد عام 1965 حاز الإجازة الجامعية في مجال الجغرافيا بتقدير جيد جدا ودبلوم المساحة في كلية التكنولوجيا بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
تدرج الشعلة في المناصب الوظيفية في بلدية الكويت ما بين عامي 1988 و1991 ثم انتقل إلى العمل في الأمانة العامة للمجلس البلدي، كما تولى منصب مراقب الشؤون الفنية في إدارة نزع الملكية وتدرج فيها حتى تولى منصب وكيل وزارة في الإدارة عام 2011.
وشارك في عدد من لجان العمل والمؤتمرات والندوات الدولية المتخصصة، كما عمل عضوا في جدول المحكمين بمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وخبيرا في مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي.
وحاضر الشعلة في عدد من الدورات حول البلدية والمجلس البلدي وأملاك الدولة والتسويات العقارية وإجراءات نزع الملكية والبحث الفني لإدعاءات الملكية.
– وزير دولة للشؤون الاقتصادية مريم عقيل السيد هاشم:
من مواليد نوفمبر 1968 حازت درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة بجامعة الكويت عام 1989.
وبدأت عقيل حياتها المهنية في منصب محاسب بإدارة الشؤون المالية التابعة لوزارة التعليم العالي عام 1990 وانتقلت عام 1995 للعمل في جامعة الكويت محاسبا في إدارة الشؤون المالية ثم تدرجت في المناصب حتى تولت منصب المراقب المالي.
وشغلت بعد ذلك منصب مدير مكتب الرقابة المالية للهيئات الملحقة في وزارة المالية ما بين عامي 2007 و2009 ثم تدرجت في مناصبها الوظيفية حتى عينت نائبا لرئيس جهاز المراقبين الماليين في سبتمبر 2015.

حازت عقيل عضوية مجالس عدد من الإدارات واللجان المتخصصة في جهاز المراقبين الماليين والإدارة العامة للاحصاء ووزارة المالية وشاركت في عدد من الاجتماعات والمؤتمرات والمنتديات المحلية والإقليمية والدولية لاسيما الاجتماعات السنوية لمنظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة في الفترة بين عامي 2007 و2012.

مقالات ذات صلة