سبعة شروط يجب استيفاؤها لتأسيس جمعية حماية المستهلك

أصدر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، اليوم الثلاثاء، قرارا وزاريا أجاز بموجبه إنشاء جمعيات حماية المستهلك واتحاد لها.

وقالت «التجارة» في بيان صحفي، إن «القرار حدد سبعة شروط يجب استيفائها لتأسيس الجمعية، وهي ألا يقل عدد أعضائها المؤسسين عن خمسين عضوا، وألا يكون أحد أعضائها لديه ترخيص تجاري أو يزاول عملا تجاريا وأن يكون له أعمال تطوعية في هذا المجال».

وأضافت أن «الشروط تتضمن ألا يكون أحد أعضائها سبق إدانته في جرائم مخلة بالشرف والأمانة ما لم يرد إليه اعتباره، وألا يكون عضوا في مجلس إدارة أحدى الجمعيات التعاونية، وألا يكون عضوا في أحدى جمعيات حماية المستهلك المشهرة الأخرى، وألا يكون موظفا في وزارة التجارة والصناعة».

وأفادت بأن طلب إشهار الجمعية يقدم إلى الأمانة الفنية للجنة الوطنية لحماية المستهلك، ويتم التحقق من توافر الشروط المشار إليها بهذا القرار على أن تبت الأمانة الفنية في الطلب خلال 45 يوما، وترفع تقريرها للجنة الوطنية لحماية المستهلك لإقراره وعرضه على الوزير لإصدار القرار اللازم بإشهار الجمعية.

وأكدت ضرورة أن يتم استيفاء إجراءات الإشهار وفقا للأحكام المنظمة للجمعيات الأهلية الواردة بالقانون رقم 24 لسنة 1962 بشأن الأندية والجمعيات النفع العام بعد اخطار مقدم الطلب كتابة بقرار ذات الوزير بالموافقة على اشهار الجمعية.

مقالات ذات صلة