«الأبحاث»: تصنيع أغشية الفلترة النانومترية يواجه انسدادات وصدأ وتآكل نظم معالجة وتحلية المياه

أكد مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت لاختراع الممنوحة له من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة في شأن تصميم وتصنيع أغشية الفلترة النانومترية الخاصة بتحلية المياة.

وقال المعهد في بيان صحافي اليوم الثلاثاء ان براءة الاختراع منحت لمشروع يعنى بتصميم وتصنيع أغشية الفلترة النانومترية باستخدام طبقة رقيقة مركبة مبتكرة في مختبرات المركز لها خصائص فريدة ومتميزة في معالجة مياه البحر والمياه الجوفية.

وأضاف ان الاختراع يستهدف رفع جودة المياه العذبة والتغلب على التحديات الفنية التي تواجهها تقنيات تحلية المياه كالترسبات الملحية والانسدادات والصدأ والتآكل مع زيادة العمر الافتراضي لنظم معالجة وتحلية المياه.

وأوضح ان هذا الإنجاز يعد تقدما مهما في تطوير أغشية الفلترة النانومترية لتطبيقات معالجة مياه البحر والمياه الجوفية من خلال تصميم وتصنيع أغشية مبتكرة في معامل ومختبرات مركز أبحاث المياه التابع للمعهد.

وأشار الى انه تم تنفيذ اختبارات معملية على الأغشية المصنعة والمبتكرة بغية تقديم الدليل العلمي على جدواها والمزايا الفنية لها لمعالجة مياه الخليج العربي والمياه الجوفية في البلاد.

وبين ان النتائج اظهرت تمتع الأغشية المبتكرة والمصنعة بالمعهد بمزايا عدة من أهمها فصل المواد العالقة والبكتيريا والفيروسات والعسارة الأيونية من مياه البحر والمياه الجوفية بالإضافة إلى قدرتها الفريدة في فصل عنصر البورون لتصل نسبة الفصل إلى 52 في المئة حين تصل أعلى نسبة فصل لعنصر البورون تم تحقيقه من خلال أغشية الفلترة النانومترية المتوفرة تجاريا هي 20 في المئة.

وقال ان أهم عوائد هذا الاختراع هي الاسهام في تحقيق الأمن المائي واستدامة المياه العذبة مع تنويع مصادرها والمحافظة على جودة المياه مع خفض الأعباء الاقتصادية لمواجهة تحديات شح الموارد الطبيعية للمياه العذبة في الكويت.

يذكر ان براءة الاختراع سجلت بأسماء فريق البحث وهم الكتور منصور أحمد والدكتور راجيشا كومار والدكتور جاروداشاري بهادراشاري وجيبو ثوماس.

مقالات ذات صلة