«الأمة» يوافق على تكليف لجنة «تحسين الأعمال» بتفعيل بعض مواد قانون المشروعات الصغيرة

بعد المصادقة على المضابط انتقل المجلس لبند كشف الأوراق والرسائل الواردة حيث شهد مطالبات نيابية بتفعيل «صندوق المشروعات» وبالتحقيق في توزيع الجواخير والأراضي.

طالب النائب علي الدقباسي بدعم صندوق المشروعات الصغيرة لدعم توظيف الشباب والقضاء على البطالة، فيما أشار النائب صالح عاشور الى ان صندوق المشروعات برمته يحتاج إلى تفعيل لأنه ينتهج المحسوبية والمحاباة في توزيع الدعم، مبينا ان هناك مشاريع لا تمنح للشباب لأنها محتكرة لعلية القوم.

من جهة ثانية، أشار النائب عادل الدمخي الى رسالة المرافق البرلمانية بشأن عدم اختصاصها بالحيازات الزراعية لافتا الى ان هذا من أخطر الملفات لأن فيها جريمة كسب الولاءات من خلال توزيع الجواخير والأراضي، متابعا: وزعت مزارع لقيادات وشخصيات مشهورة أو أنها تمنح لأن الشخص يعمل في مكتب شيخ أو قيادي ورأينا ذلك بالوفرة والعبدلي، ويجب أن تكلف لجنة حماية الأموال العامة وتحقق في هذا الإجرام وهو توزيع ثروة قومية وزعت «على اللي يسوا وما يسوا».

وقال النائب محمد الدلال: جرائم تحصل في كبد والعبدلي بملف الحيازات وهناك 885 مخالفة سجلها ديوان المحاسبة في تقاريره.

من جهته، قال النائب حمدان العازمي إن صندوق المشروعات الصغيرة انحرف عن مساره، متسائلا لماذا تمنع المشاريع الورقية وكأنهم اقتصروا المشاريع في التجهيزات الغذائية فقط رغم أن السوق متشبع بهذا النوع من المشاريع.

ووافق المجلس على تكليف لجنة تحسين الأعمال البرلمانية بتفعيل بعض مواد قانون المشروعات الصغيرة.

مقالات ذات صلة