286 ألف برميل يوميًا واردات اليابان من النفط الخام الكويتي

أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة، أن واردات اليابان من النفط الخام الكويتي قفزت بنسبة 19.3% خلال نوفمبر الماضي، على أساس سنوي لتصل إلى 8.57 مليون برميل مسجلة أعلى مستوياتها خلال سبعة شهور.

واوضحت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن واردات الدولة من النفط الخام الكويتي بلغت خلال الشهر الماضي نحو 286 ألف برميل يوميًا لتظل الكويت بذلك ثالث أكبر مزود لليابان بالنفط بعد السعودية والامارات.

وأشارت إلى أن ذلك هو ثاني ارتفاع تشهده واردات اريل الماضي الذي بلغت خلاله 77. 8 مليون برميل أو نحو 292 ألف برميل يوميًا.

وذكرت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع خلال نوفمبر الماضي بنسبة 2. 6 بالمئة على أساس سنوي الى 12. 3 مليون برميل يوميًا مسجلًا أول انخفاض له خلال شهرين.

وقالت إن واردات الشرق الأوسط شكلت نسبة 7ر85 بالمئة من اجمالي واردات اليابان من النفط خلال نوفمبر الماضي وذلك بتراجع نسبته 1. 5 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

واستمرت المملكة العربية السعودية في احتلال المرتبة الاولى بين الدول المصدرة للنفط الى اليابان رغم هبوط صادراتها خلال نوفمبر الماضي بنسبة 9ر16 بالمئة على أساس سنوي الى 15ر1 مليون برميل يوميا تلتها الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بإجمالي 884 ألف برميل يوميًا بزيادة نسبتها 8. 6 بالمئة.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة بإجمالي 269 ألف برميل يوميًا فيما حلت روسيا في المركز الخامس بإجمالي 170 ألف برميل يوميًا.

مقالات ذات صلة