300 ألف إصابة.. كورونا يفتك بكوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، وصول إجمالي وفيات كورونا إلى 42 شخصًا، في الوقت الذي بدأت فيه البلاد يومها الرابع من الإغلاق على مستوى البلاد، بهدف وقف أول تفشي لفيروس كورونا في البلاد.

وقالت السلطات الكورية إن ما لا يقل عن 296180 شخصًا أصيبوا بأعراض الحمى وتوفي 15 آخرون حتى يوم الأحد، بحسب صحيفة الجارديان.

أثار اعتراف كوريا الشمالية يوم الخميس بأنها تكافح تفشي كوفيد 19 مخاوف من أن الفيروس قد يدمر دولة ذات نظام صحي منخفض الموارد وقدرات اختبار محدودة، في ظل عدم وجود برنامج لقاح للوقاية من الفيروس التاجي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية إن البلاد تتخذ “إجراءات طارئة سريعة لحالة الطوارئ” للسيطرة على الوباء، لكن لا يوجد ما يشير إلى أنها تتحرك لقبول العروض الدولية للقاحات.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن “جميع المحافظات والمدن والمحافظات في البلاد مغلقة تمامًا ووحدات العمل ووحدات الإنتاج والوحدات السكنية مغلقة عن بعضها البعض منذ صباح يوم 12 مايو، ويجري فحص صارم ومكثف لجميع الأشخاص”.

وقالت التقارير إن “نسبة كبيرة” من الوفيات كانت بسبب “الإهمال في تناول الأدوية بسبب نقص المعرفة والفهم لمرض عدوى فيروس أوميكرون البديل وطريقة العلاج الصحيحة”.

وبث التلفزيون المركزي الكوري مساء السبت علاجا للحمى، حيث اقترح طبيب في مستشفى كيمانيو “الغرغرة بالماء المالح” وتناول أدوية مختلفة في حالة ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام العضلات والمفاصل.

كما اقترحت وكالة الأنباء المركزية الكورية شرب شاي لونسيرا جابونيكا أو شاي أوراق الصفصاف ثلاث مرات في اليوم.

يذكر أن زعيم كوريا الشمالية “كيم جونج أون” صرح أمس السبت، إن انتشار كوفيد 19 دفع بلاده إلى “اضطراب كبير” ودعا إلى معركة شاملة للتغلب على تفشي المرض.

وأنشأت السلطات الصحية المزيد من مراكز الوقاية من الأوبئة، ونقلت الإمدادات الطبية على وجه السرعة إلى المستشفيات والعيادات، بينما تبرع كبار المسؤولين بالأدوية الاحتياطية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

يقول الخبراء إن كوريا الشمالية على ما يبدو تفتقر إلى القدرة على اختبار عشرات الآلاف من المرضى الذين تظهر عليهم الأعراض، ولم تبلغ وكالة الأنباء المركزية الكورية عن عدد الحالات المشتبه فيها التي أثبتت نتائجها إيجابية لكوفيد 19.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كوريا الشمالية أبلغت بشكل عام عن 820620 حالة مشتبه فيها، ولا يزال 324550 حالة تحت العلاج الطبي.

مقالات ذات صلة