«الصحة العالمية»: ثلاثة ملايين يموتون سنويًا بسبب الخمر

كشف تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، عن أن معاقرة الخمر أودت بحياة ثلاثة ملايين إنسان حول العالم وفق إحصائيات عام 2016 وأن ثلاثة أرباع الضحايا من الرجال.

وأضاف التقرير الصادر تحت عنوان «الحالة العالمية لمنظمة الصحة العالمية عن الكحول والصحة 2018» أن معاقرة الخمر تتسبب ليس فقط في معاناة المدمن بل أيضًا في معاناة من حوله وتحمل عواقب وخيمة مثل: «العنف ومشاكل الصحة العقلية» فضلًا عن ارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان.

وأشار إلى أن كل تلك العواقب الوخيمة تمثل أيضًا عبئًا ماليًا على المجتمعات التي ينتشر فيها هذا النوع من الإدمان، لا سيما في المنطقة الأوروبية والأمريكتين، إذ يقدر عدد الرجال الذين يعانون من اضطرابات تعاطي الكحول بـ237 مليون رجل في مقابل 46 مليون امرأة وجميعهم من الدول المصنفة كذات دخل مرتفع.

ولفت التقرير، إلى أن نسبة 27 في المئة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 سنة يتعاطون الخمور وأن نسبة 44 في المئة منهم في أوروبا و38 في المئة في الأمريكيتين.

وحث التقرير، الحكومات على ضرورة القيام بخطوات ملموسة لتقليص التكاليف الصحية والاجتماعية الناجمة عن معاقرة الخمر، مثل زيادة الضرائب على المشروبات الكحولية أو فرض قيود على الإعلان عن تلك المنتجات أوتقييد تداولها.

 

كما أكد أن الحد من معاقرة الخمر سيساعد في تحقيق عدد من الأهداف المتعلقة بالصحة ضمن أهداف التنمية المستدامة التي أعلنتها الأمم المتحدة بما في ذلك أهداف صحة الأم والطفل والأمراض المعدية والأمراض غير السارية والصحة العقلية والإصابات والتسممات.

الوسوم

مقالات ذات صلة