15 يناير.. النواب البريطانيون يصوتون على «بريكست»

يصوت النواب البريطانيون في 15 ينايرعلى اتفاق بريكست الذي تفاوضت حوله لندن مع الاتحاد الاوروبي، كما أعلن ناطق باسم الحكومة البريطانية الثلاثاء.

 

وستستأنف النقاشات حول هذا النص الاربعاء والخميس في مجلس العموم ويمكن أن تمدد حتى الجمعة، لكن اعتماده يبقى مهددا لان عدة نواب من مؤيدي ومعارضي بريكست على حد سواء يعارضونه.

 

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها ستواصل العمل مع بروكسل للحصول على ضمانات من شأنها اقناع النواب وذلك بعدما اجرت محادثات مع مسؤولين أوروبيين خلال فترة الميلاد.

 

وأمام مخاطر الوصول الى طريق مسدود والخروج من الاتحاد الاوروبي بدون اتفاق، ما يعني قطعا حادا للعلاقات التي نسجت منذ اكثر من أربعة عقود، تنظر لندن في إمكانية تأخير موعد الخروج من الاتحاد الاوروبي كما أفادت صحيفة «تلغراف» الثلاثاء.

 

وأفادت عدة مصادر أوروبية للصحيفة البريطانية أن السلطات البريطانية «تدرس امكانيات» طلب تمديد محتمل للمادة 50 من معاهدة الاتحاد الاوروبي التي تحدد أسس مغادرة دول عضو في التكتل.

 

لكن الحكومة البريطانية سرعان ما نفت هذه المعلومات.

 

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون بريكست مارتن كالانان عند وصوله الثلاثاء لحضور اجتماع بين وزراء أوروبيين في بروكسل «نحن واضحون جدا: سياسة الحكومة هي أن المادة 50 لا يمكن تمديدها».

 

وأضاف «سنغادر الاتحاد الاوروبي في 29 مارس هذه السنة لان هذا ما تنص عليه المادة 50، لأن هذا ما صوت عليه البرلمان وهذا ما ينص عليه القانون الوطني البريطاني الان».

مقالات ذات صلة