بدء التصويت لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ 17

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الثامنة من صباح اليوم الخميس، أمام الناخبين لاختيار أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ17.

ولوحظ إقبالاً كبيراً من كبار السن على الإدلاء بأصواتهم في الصباح الباكر.

وفي ضوء الحرص الحكومي على إنجاح تنظيم انتخابات «أمة 2022» بدأ رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزيرالدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد جولته التفقدية على الدوائر الانتخابية الخمس، انطلاقاً من محافظة الجهراء في الدائرة الرابعة لمتابعة سير العملية الانتخابية.

وتعكس هذه الجولة التي رافقه بها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور محمد الفارس، ومجموعة من قياديي وزارة الداخلية اهتمام القيادة السياسية بالعرس الديمقراطي الكويتي، وتذليل العقبات التي تواجه المواطنين أثناء عملية الاقتراع.

ويخوض السباق الانتخابي 305 مرشحين للفوز بمقاعد المجلس الـ 50، موزعين على 5 دوائر، حيث يمثل كل دائرة 10 نواب، في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، وتمتد 12 ساعة متتالية حتى الساعة الثامنة مساء.

ويحق لكل مواطن يبلغ 21 عاماً «يوم الاقتراع» وتوافرت فيه الصفات المطلوبة لتولي الحقوق الانتخابية التصويت في «أمة 2022» بعد أن تم قيده تلقائيا في كشف الناخبين ويتعين عليه اصطحاب شهادة الجنسية لدى ذهابه إلى مقر التصويت.

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في الثاني من أغسطس الماضي الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نظرا إلى حالة عدم التوافق أو التعاون ما بين السلطتين ليصدر في 28 الشهر نفسه المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع والذي تحدد له يوم غد ويشهد تعطيل العمل في الدوائر الحكومية ليتفرغ المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي.

وتداعت الجهات الحكومية لمواكبة العرس الديمقراطي بالتكامل والتنسيق المشترك لتستبق موعده بحزمة من التجهيزات اللازمة لإخراجه بصورة مثلى تليق بدولة الكويت وتاريخها الديمقراطي.

مقالات ذات صلة