«الخرافي»: الرعاية السامية لمعرض الاختراعات الدافع الرئيسي لنجاحه.. ووسامُ فخرٍ على صدورنا

علن رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال الخرافي، مشاركة أكثر من 150 اختراعاً من 41 دولة، في المعرض الدولي الحادي عشر للاختراعات في الشرق الأوسط، الذي ينطلق الأحد المقبل تحت شعار «لقاء المستثمرين بالمخترعين» ويستمر حتى 30 الجاري، مؤكدا أن «الرعاية السامية للمعرض الدافع الرئيسي لنجاحه، ووسامُ فخرٍ على صدورنا».

وأعرب الخرافي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء أول من أمس في مقر النادي، للإعلان عن آخر الاستعدادات لإقامة المعرض، بحضور ممثلي الجهات الراعية والداعمة، ورئيس وأعضاء لجنة التحكيم، عن سعادته بالرعاية السامية للمعرض منذ انطلاقته الأولى في 2007، معتبراً ان «رعاية صاحب السمو لهذا المعرض، هي بمثابة الدافع والمحرك الرئيس لنجاحه واستمراره»، منوها إلى ان «تشجيع ودعم صاحب السمو هو وسامُ فخرٍ على صدورنا».


وأمل أن يكون القائمون على تنظيم هذا الحدث على قدر هذا الثناء، معاهداً سموه على «الاستمرار في هذا النهج لتحقيق المزيد من الرقي والتقدم لوطننا الكويت».

وقال ان «الرعاية السامية للمعرض دفعتنا لبذل المزيد من الجهود لتطويره وتميزه»، لافتاً إلى ان «المعرض حقق صدى دولياً كبيراً، إذ يعتبر الثاني عالمياً بعد معرض جنيف الدولي للاختراعات».

وأضاف انه للمرة الأولى سيتم عقد حلقة نقاشية في غرفة التجارة والصناعة لبحث السُبل الكفيلة لكيفية تسويق الاختراعات أمام الجهات المعنية، وربطها مع المخترعين، ما يُعدّ فرصة مهمة لأي مخترع يريد أن ينطلق باختراعه ليثبته ويطوره على أرض الواقع عملياً، مؤكداً ان «النادي العلمي يقدر الدور الحيوي المهم الذي يؤديه القطاع الخاص في المساهمة والمشاركة المجتمعية، لتطوير قدرات المخترعين الكويتيين، والمحافظة على مكانتنا الإقليمية والدولية».

من جانبه، قال ممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مدير إدارة الثقافة العلمية بالمؤسسة الدكتور سلام العبلاني، ان المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط، أحد أهم الفعاليات والركائز المهمة التي تضطلع المؤسسة بدعمها سنوياً، موضحاً ان ذلك يأتي لأسباب عدة أولها، ان النادي العلمي بشكل عام والمعرض بشكل خاص، هما الأداة والذراع التقنية اللتان من خلالهما يتم تنفيذ أهداف المؤسسة، التي تسعى لدعم التقدم والرقي في مجالات العلوم والتكنولوجيا، من خلال محاورها الثلاثة، وهي دعم نشر الثقافة العلمية ودعم البحوث ودعم الشركات والابتكار.

وأوضح العبلاني، ان المعرض استطاع لفت انظار القطاع الصناعي في الكويت، لافتاً إلى ان المؤسسة تتطلع إلى مشاركة القطاع الخاص ودراسة مدى امكانية استفادتها مما يطرح من اختراعات، لتشق طريقها نحو التصنيع والتسويق وتطبيقها على أرض الواقع، لخدمة البشرية، خصوصاً أن الاختراعات المشاركة جميعها حائزة براءات الاختراع.

من جانبه، قال رئيس لجنة تحكيم المعرض ديفيد فاروقي، إن «اللجنة تضم نخبة مُحكمين يمتلكون خبرات عالية في التحكيم والتقييم، وجميعهم من حملة الدكتوراه العاملين في الهيئات العلمية والجامعات».

 

وبيَّن فاروقي ان اللجنة تضم أكثر من 40 محكماً، بعضهم كان متواجداً في تقييم الاختراعات للدورات السابقة للمعرض، وهذا دليل قوي على امتلاكهم للخبرة الكبيرة في تحكيم الاختراعات وتقييمها، مضيفاً ان اللجنة تنتهج المعايير والضوابط نفسها المتبعة في معرض جنيف الدولي.

«بيتك» يُكرّم أصحاب الاختراعات والإنجازات

أكد المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة في «بيتك» يوسف عبدالله الرويح، حرصه على المشاركة في المعرض الدولي للاختراعات، الذي يعقد برعاية سامية، ضمن اطار الدعم المتواصل للأنشطة العلمية، والأعمال الهادفة إلى تطوير قدرات المجتمع وإبراز جهود المبتكرين من الشباب الكويتي.

ونوه الرويح بدور «بيتك» البارز وسجله الحافل بمبادرات خدمة أنشطة البحث العلمي، ودعم المخترعين والمبدعين في الكويت، وتوفير الفرص المناسبة لهم لعرض اختراعاتهم واستثمارها، لتحقيق التطور المنشود في مختلف جوانب حياة المجتمع. وقال إن مشاركة «بيتك» في المعرض الدولي للاختراعات ليست المرة الأولى، بل هي ممتدة منذ سنوات، مشيراً إلى أن المبادرات في دعم البحث العلمي والمخترعين كبيرة ومتنوعة، بحيث يعتبر «بيتك» البنك الوحيد الذي أطلق منصة «أنتم فخرنا» لتكريم أصحاب الاختراعات والإنجازات بمختلف مجالاتها.

وأضاف أن «بيتك» سباق في دعم وتكريم المبدعين الكويتيين، أصحاب الاختراعات الفائزة في المعارض الدولية الكبرى والمسابقات الاقليمية والعالمية، إضافة الى تخصيص جائزة للإبداع تساهم في تشجيع وتحفيز المبدعين.

وأكد أن «بيتك» يضع الابتكار والإبداع أولوية أساسية في أسلوب عمله، ويقدر كثيراً أصحاب الأفكار المبتكرة على مستوى موظفيه، لافتاً إلى نجاح العديد من الخدمات والمنتجات التي قدمها، وكانت من نتاج أفكار مبدعة واقتراحات وتصورات إيجابية من موظفيه.

مقالات ذات صلة