الكويت تقرض توغو 7 ملايين دينار

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الخميس، اتفاقية قرض مع جمهورية توغو بقيمة سبعة ملايين دينار (نحو 23 مليون دولار) للاسهام في تمويل مشروع توفير المياه لمدينة (كارا) والمناطق المجاورة.

وقال الصندوق في بيان صحافي انه تم توقيع الاتفاقية في العاصمة «لومي» من قبل وزير مالية توغو ساني يايا ونائب مدير عام الصندوق نضال العليان والمدير الإقليمي لدول غرب أفريقيا في الصندوق ثامر الفيلكاوي.

وأوضح ان المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مدينة «كارا» وضواحيها من خلال استغلال المياه المتوفرة من ينابيع «سارا» في مدينة «بافيلو» التي ستوفر كميات اضافية من المياه لمقابلة الزيادة في الطلب عليها الأمر الذي سيسهم في تحسين الظروف الصحية والاجتماعية للسكان.

وذكر ان المشروع يتكون بشكل رئيسي من الاعمال المدنية والكهروميكانيكية لتنفيذ المنشآت الخاصة بتجميع المياه من ينابيع منطقة «سارا» ومد الخطوط الرئيسية وإنشاء محطة معالجة مياه جديدة ومحطة الضخ وخزانات المياه وشبكات التوزيع اضافة إلى الوصلات المنزلية والصنابير العامة.

واضاف ان المشروع يشمل الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي واستملاكات الاراضي، موضحا انه مع موافقة مجلس الإدارة على هذا القرض ونفاذه سيكون هو القرض التاسع الذي يقدمه الصندوق لجمهورية توغو لتمويل مشروعات مختلفة.

وقال ان إجمالي هذه القروض بلغ نحو 28 مليون دينار (نحو 92 مليون دولار)، اضافة الى معونتين فنيتين بقيمة 226 ألف دينار (نحو 745 الف دولار) لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية وتم دمجهما بقرضين لذات المشروعين، مشيرا الى منحتين بقيمة 183 الف دينار (نحو 600 الف دولار) تم سحبهما بالكامل.

مقالات ذات صلة