حلف شمال الأطلسي يعرب عن تقديره لدور الكويت الفاعل في شراكة مبادرة إسطنبول للتعاون

أعرب حلف شمال الأطلسي ناتو، عن تقديره لدور الكويت النشط في اطار مبادرة اسطنبول للتعاون وتعزيز العلاقات بين الحلف الذي يضم 29 عضوا ودول الخليج العربي.

وأكد مساعد الأمين العام لحلف الأطلسي للشؤون السياسية والسياسة الأمنية اليخاندرو الفارغونزاليس، اليوم السبت، أن الكويت تقوم بدور إيجابي وفاعل في اطار شراكة مبادرة اسطنبول للتعاون، لاسيما بوصفها بلدًا مضيفًا سخيًا للمركز الإقليمي لحلف شمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون.

ووصف المركز الإقليمي في الكويت بأنه «له دور فعال منذ تأسيسه في تعزيز تعاوننا العملي والسياسي مع جميع شركاء حلف الأطلسي في الخليج العربي».

وألقى الفارغونزاليس، كلمة خلال مأدبة غداء للسفراء العرب العاملين في بروكسل استضافها يوم الاربعاء الماضي سفير الكويت لدى بلجيكا ولوكسمبورغ ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الاوروبي و(ناتو) جاسم البديوي بمقر إقامته.

وقال المسؤول الرفيع بحلف الأطلسي، إنه استعرض مع السفراء العرب شراكات الناتو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إطار الحوار المتوسطي ومبادرة اسطنبول للتعاون.

وأضاف: «بينما نحتفل بالذكرى السنوية ال15 لمبادرة إسطنبول للتعاون والـ 25 للحوار المتوسطي اشير إلى ان شراكات الناتو مكنتنا من تعزيز حوارنا السياسي وتعاوننا العملي بشكل تدريجي والمساهمة في تحسين الأمن الإقليمي لمصلحة جميع الدول المعنية».

وأضاف أن كلمته امام السفراء العرب أبرزت أهمية التعاون الأمني لحلف الأطلسي مشيرا إلى أنه احدى المهام الرئيسية الثلاث إلى جانب الدفاع الجماعي وإدارة الأزمات.

ومن جهته قال السفير البديوي، إن لقاء مأدبة الغداء يأتي منسجما مع العديد من الأنشطة التي تنظمها سفارة الكويت في بروكسل من أجل تقريب العالم العربي من المنظمات الدولية والمؤسسات الأوروبية في العاصمة البلجيكية.

وأكد أن «الكويت لديها علاقة فريدة وتاريخية مع الناتو» مشيرا إلى أنها أول دولة خليجية تنضم إلى مبادرة إسطنبول للتعاون.

وقال «نحن البلد الوحيد خارج المنطقة الأوروبية الأطلسية الذي يستضيف مركز الناتو الإقليمي.. إننا نتعامل مع الناتو في العديد من الأنشطة مثل ورش العمل والدورات التدريبية التي لا تفيد الكويت فحسب بل الدول الأعضاء بمبادرة اسطنبول للتعاون أيضًا».

وأشار البديوي، إلى أن نائب وزير الخارجية خالد الجارالله افتتح في نوفمبر الماضي بعثة الكويت الديبلوماسية بمقر منظمة حلف الأطلسي في بروكسل.

وقال: «إننا نتطلع إلى تعزيز وتوطيد علاقاتنا في كل الجوانب»، مشيرا إلى أن الكويت تخطط هذا العام لإقامة حدث هام للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 15 لتأسيس مبادرة إسطنبول للتعاون.

وأطلقت المبادرة التي تشمل حاليا الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة في اجتماع قمة قادة الناتو في اسطنبول عام 2004 بهدف تعزيز التعاون الأمني العملي مع دول الخليج العربية.

وتقدم الأمين العام لحلف الأطلسي ينس شتولتنبرغ أعضاء مجلس شمال الأطلسي الذي ضم ممثلين عن الناتو خلال مراسم الاحتفال بافتتاح المركز الإقليمي في الكويت في يناير 2017.

وشدد شتولتنبرغ خلال مراسم الافتتاح على قدرة المركز على تعزيز الشراكة بين الناتو ودول الخليج العربية بما في ذلك بمجال مكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة