اليوم.. انطلاق تمرين «درع الجزيرة المشترك العاشر» بالسعودية

انطلق، اليوم السبت، تمرين «درع الجزيرة المشترك العاشر» بمشاركة قوات دول مجلس التعاون الخليجي ممثلة بالقوات البرية والبحرية والجوية ويستمر أسبوعين.

وقال قائد قوة الواجب المشتركة السعودي اللواء الركن عبدالله القحطاني في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان مثل هذه التمارين تستهدف تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين القوات السعودية وقوات دول مجلس التعاون الخليجي لرفع المستوى التدريبي لجميع القوات المسلحة المشتركة.

وأضاف أن التمرين يستهدف ايضا تطوير المهارات والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة للتقنيات المستخدمة وتطوير المفاهيم وتفعيل العمل المشترك، مبينا أن التمرين يأتي ضمن سلسلة من التمارين العسكرية المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي على مختلف الأصعدة.

واعتبر القحطاني أن التمرين هو احد التمارين المتطورة الضخمة وجزء من رؤية استراتيجية شاملة لوزارة الدفاع السعودية لأثرها الكبير في الاستفادة من الخبرات بصورة مستمرة وتعزيز الجاهزية العسكرية والأمنية من اجل حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جهته ذكر المتحدث الرسمي لتمرين (درع الجزيرة المشترك العاشر) العميد الركن عبدالله السبيعي أن التمرين يتضمن أربع مراحل أساسية حيث تتمثل المرحلة الأولى بوصول القوات عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية اضافة الى مرحلة التدريب الأكاديمي التي تشتمل على محاضرات لجميع القوات المشاركة من مجلس التعاون الخليجي وممثلي القوات.

وأضاف أن المرحلة الثانية للتمرين هي تمرين مركز القيادة حيث يتضمن تدريب القادة على إدارة العمليات الحربية واستخدام المشبهات للتعامل فيه مع الواقع الافتراضي للعمليات العسكرية.

وقال السبيعي ان المرحلة الثالثة هي التدريب الميداني بالذخيرة الحية فيما تضم المرحلة الرابعة والأخيرة الحفل الختامي ومغادرة القوات المشاركة.

واعلنت الرئاسة العامة للجيش الكويتي يوم الاربعاء الماضي مغادرة القوة الكويتية المشاركة في تمرين (درع الجزيرة 10) والمكونة من تشكيلات ووحدات من القوة البرية والجوية والبحرية ومن مختلف صنوف الجيش.

مقالات ذات صلة