إيران تدين قرار بريطانيا بإدراك حزب الله على قوائم الإرهاب

دان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، قرار الحكومة البريطانية إدراج حزب الله اللبناني، على لائحة المنظمات الارهابية.

جاء ذلك في بيان نشره الموقع الإلكتروني للخارجية الإيرانية، السبت.

وقال قاسمي: “يأتي قرار الحكومة البريطانية في الوقت الذي يحظى فيه حزب الله بقاعدة اجتماعية وشعبية واسعة جدا في لبنان، وله حضور فاعل وبناء على غرار أحزاب لبنانية أخرى، من خلال المشاركة في الانتخابات بما في ذلك البلديات والنقابات المهنية وأيضا الأنشطة الرسمية والقانونية في لبنان”.

وأردف قاسمي أن “الخطوة التي أقدمت عليها بريطانيا تعني التجاهل المتعمد لاجزاء واسعة من الشعب اللبناني والشرعية والمكانة القانونية لحزب الله في الهيكلية الادارية والسياسية للبنان”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية، إنه “ومن أجل إن تدرك الحكومة البريطانية الحقائق فإننا ننصحها بالرجوع الى حجم الأصوات التي حصل عليها حزب الله في الانتخابات البرلمانية الاخيرة وسائر الانشطة الانتخابية”.

ولفت المتحدث إلى أن إيران تعتبر حزب الله “قوة شرعية وقانونية”، وأن ادراجه الله ضمن لائحة الارهاب خطوة خاطئة وغير مسؤولة، تتعارض مع القانون الدولي.

وأمس الجمعة، رفض “حزب الله” اللبناني، الجمعة، بشدة قرار بريطانيا إدراجه على “لائحة المنظمات الإرهابية”، معتبرا الخطوة “انصياعا ذليلا للإدارة الأمريكية”.

ووفقا للقرار البريطاني، “يعتبر حزب الله بكافة أجنحته منظمة إرهابية، وعليه سيعاقب كل من يدعمه أو ينضم إليه أو يروج لأنشطته بعقوبة قد تصل إلى السجن أكثر من 10 سنوات”. ويدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الاثنين.

مقالات ذات صلة