الكويت تتسلم رئاسة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة «فاو»

تسلمت الكويت، اليوم الاثنين، رئاسة مجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) للمرة السادسة خلال السنوات الخمس الأخيرة اقرارا بدورها الفاعل داخل المنظمة والمجموعة.

وذكرت مندوبية الكويت لدى المنظمة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية، أن المندوب الدائم المهندس يوسف جحيل تولى في الأول من مارس الحالي مهام رئاسة المجموعة التي تضم الدول العربية بالمنظمة وأفغانستان وإيران اضافة الى فلسطين وجامعة الدول العربية بصفة مراقب.

واضافت ان جحيل تسلم رسميا من مندوب أفغانستان التي تولت الدورة السنوية الماضية رئاسة المجموعة الاقليمية في المنظمة الدولية المعنية بقضايا وشؤون الزراعة والأغذية بعد انتخابها بالاجتماع في اجتماعها الدوري الأول للعام 2019 كما تم انتخاب السودان نائبا لرئيس المجموعة.

واعرب جحيل في هذه المناسبة عن اعتزازه الكبير بعودة الكويت لتولي هذه المهمة التي تعكس الثقة التقليدية والمتجددة لدول المجموعة الاقليمية والعربية في قدرة الكويت في التعبير عن المصالح المشتركة في المنطقة وبلدانها.

واضاف ان هذه الثقة في تحمل الكويت مسؤولية قيادة المجموعة الاقليمية الكبيرة «شهادة دامغة بالدور النشط والفعال لمندوبية الكويت داخل المنظمة الدولية الرئيسية وبقدرتها على النطق بلسان المجموعة المتوافق في عمليات التفاوض والحوار المتواصل تعبيرا عن المصالح الحيوية والتنموية في الاقليم».

وأكد جحيل رغبة الكويت في توليها هذه المسؤولية للمرة السادسة في تاريخ المجموعة الاقليمية وتقديم المساندة القوية والمؤثرة والتعبير عن جميع دول الإقليم للحصول على الاهتمام المناسب بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي الوطني والاقليمي ومن ثم العالمي.

وتعهد ببذل كل جهد ممكن من أجل تعزيز العلاقات التعاونية بين دول الإقليم والعمل على إبراز دور الإقليم في صياغة سياسات المنظمة وتوجيه عملها بما يخدم بلدان المجموعة واحتياجاتها على أفضل وجه وفعالية.

وكان مجلس منظمة الأغذية والزراعة (فاو) قد انتخب في يونيو 2018 الماضي الكويت لمنصب نائب الرئيس المستقل للمجلس الذي يضم 49 دولة منتخبة ويتولى السلطات التنفيذية للمنظمة الأممية الأقدم وتطبيق سياساتها في مجالات اختصاصها.

وتولت الكويت التي انضمت الى عضوية منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في 9 نوفمبر 1961 رئاسة مؤتمرها العام 1987 ونيابة رئاسة مجلسها المستقبل في 2008 كما تناوبت على عضوية لجانها السيادية الرئيسية دورات عديدة وتولت رئاسة مجموعة 77 عام 2007 وترأست مجموعة الشرق الأدني في أعوام 1993 و2001 و2002 و2005 و2013.

مقالات ذات صلة