«الرويس»: المملكة وضعت إستراتيجية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لتكون رائدة في خدمات الجيل الخامس

أكد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، أن «المملكة وضعت إستراتيجية طويلة المدى لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وكانت تقنية الجيل الخامس إحدى المبادرات الرئيسية، بهدف أن تكون المملكة من الدول الرائدة في المنطقة التي ستقوم بنشر خدمات الجيل الخامس».

وكشف الرويس على هامش الموتمر العالمي للجوال الذي استضافته برشلونة أخيراً عن تنظيم مزاد علني خلال الأيام القليلة المقبلة للتردد (3.5 GHz) والذي سيُخصص جزء كبير منه لنشر وتنفيذ تقنيات الجيل الخامس في المملكة.
وأضاف أن «البدء في تنفيذ الإستراتيجية يكون بتوفير النطاق الترددي (3.5 GHz) حتى نصل إلى (4 GHz) خلال الأشهر الستة المقبلة».

وأوضح أن الخطوة الثانية من الإستراتيجية تتمثل بتشكيل فريق وطني لنشر وتنفيذ حلول الجيل الخامس، يتكون من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومزودي الخدمة الرئيسيين، والموردين من ضمنها شركة «هواوي» وكبرى الشركات في المملكة، مثل «أرامكو» و«سابك» و«الجبيل» و«ينبع» وبعض المدن السعودية الرئيسية.

وأكد الرويس ان «المملكة تتطلع إلى (هواوي) كونها إحدى الشركات الرائدة في توفير تقنيات وحلول الجيل الخامس، أن تقدم خبرتها في تذليل الصعوبات والعقبات التي قد تواجه تنفيذ الإستراتيجية طويلة المدى».

وشدّد على أنه «تم الاتفاق مع (هواوي) على تقديم ملف لخطة متكاملة تهدف إلى مساعدة المملكة في تكوين مطورين لتطبيقات محلية تلائم احتياجات الوطن من خلال الاستفادة من الكفاءات الوطنية بتدريبها على تقنيات الجيل الخامس والاستفادة من عمق المملكة الإستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط».

مقالات ذات صلة