رسميًا.. بريطانيا تطلب تأجيل خروجها من الاتحاد الأوروبي

ذكر مصدر حكومي بريطاني ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستبعث اليوم الأربعاء خطابا رسميا للمفوضية الأوروبية تطلب تأجيلا لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي والذي كان مقررا في 29 مارس الجاري.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن مصدر من رئاسة الوزراء لم تكشف عن هويته القول ان الطلب يتضمن تأجيلا لعملية الخروج الى حدود نهاية يونيو المقبل كأقصى حد.

وكان كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه اكد امس الثلاثاء ان أي تأجيل تطلبه بريطانيا يجب ان يحصل على موافقة حكومات جميع الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي.

ويأتي تأجيل عملية الخروج (بريكسيت) بعد رفض نواب البرلمان البريطاني مسودة اتفاق الانسحاب في مناسبتين بينما رفض رئيس مجلس العموم جون بيركو محاولة رئيسة الوزراء البريطانية عرض الاتفاق للتصويت للمرة الثالثة.

وقال بيركو يوم الاثنين الماضي انه لا يحق للحكومة عرض نفس الوثيقة على البرلمان اذا لم تتضمن تغييرا يبرر احتمالية تغير مواقف النواب.

ومن المقرر ان تشارك ماي غدا الخميس في قمة القادة الأوروبيين التي ستعقد في بروكسل حيث من المنتظر الاعلان عن الموقف الأوروبي الموحد من طلب بريطانيا تأجيل الانسحاب من المجموعة الأوروبية.

مقالات ذات صلة