التعليم العالي: اعتماد قائمة جامعات التميز في أميركا وكندا

أعلنت وزارة التعليم العالي الكويتية، صدور أول قرار وزاري لجامعات التميز لطلبة بعثاتها يتضمن اعتماد قائمة بتلك الجامعات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وقالت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية في الوزارة فاطمة السنان، إن القرار الذي أصدره وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس يعد اللبنة الأولى لبرنامج التميز الوطني.

وأضافت السنان، أنه تم إدراج 51 جامعة متميزة ومصنفة كأفضل جامعات في العالم بكل التخصصات الموصى بها في دولة الكويت مشيرة الى أنه تم تحديد عشر جامعات متميزة إضافية في كل تخصص.

وأوضحت أن القرار الذي يحمل رقم (12/2017) يهدف إلى استقطاب شريحة الطلبة المتميزين الراغبين بالانضمام إلى هذه الجامعات المرموقة وذلك تشجيعًا من الوزارة لهذه الفئة من الطلبة.

وبينت أنه تم عرض قائمة الجامعات المتميزة على لجنة البعثات لإعداد قائمة التميز الوطني لطلبة بعثات الوزارة من قائمة الجامعات الموصى بها من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في مختلف دول الابتعاث.

وأشارت إلى أن القرار يتماشى مع ركائز خطة التنمية في الدولة التي حرصت وزارة التعليم العالي على إيجاد السبل اللازمة لتحقيقها من خلال إيجاد رأسمال بشري إبداعي ووضع المؤشرات المناسبة لقياس نتائجها ضمن خطتها الحالية.

 

وأفادت بأن الطالب الذي سيلتحق بإحدى تلك الجامعات سيحظى بقبول مباشر أو قبول مشروط في هذه الجامعات للالتحاق الفوري في البعثة دون الدخول في المنافسة على مقاعد خطة البعثات السنوية.

ولفتت إلى أن الطلاب المقبولين في هذه الجامعات سيحصلون على مكافأة شهرية إضافية تعادل 50 في المئة من مخصصات نظرائهم في البعثات الاعتيادية الحاصلين على قبول مباشر وعلى 25 في المئة إضافية من مخصصات الحاصلين على قبول مشروط.

ودعت السنان، الطلاب للتوجه لهذه الجامعات المتميزة في مختلف دول الابتعاث للحصول على أفضل فرص التعليم العالي لخدمة هذا البلد، مشيرةً إلى أنه تم التنسيق بهذا الشأن مع المكاتب الثقافية في كل من واشنطن ولوس أنجلوس وفي كندا.

مقالات ذات صلة