الكويت تجدد دعمها للسلام في كولومبيا

جددت الكويت دعمها الكامل لعملية السلام في كولومبيا مشيدة بالمبادرات المتخذة من قبل حكومة الرئيس إيفان دوكي لمواصلة تنفيذ اتفاق السلام.

جاء ذلك في كلمة الكويت في جلسة مجلس الأمن حول كولومبيا التي القاها مندوبها الدائم السفير منصور العتيبي مساء أمس الجمعة.

وقال العتيبي “نجتمع ونحن على مشارف الذكرى السنوية الثالثة على توقيع اتفاق السلام الكولومبي الذي أنهى نزاعا داميا دام إلى ما يزيد عن 50 عاما وخلف وراءه العديد من القتلى والجرحى والمفقودين”.

واضاف انه منذ توقيع الاتفاق استطاعت الحكومة أن تحقق نجاحات وطنية ستلقي بظلال إيجابية على الأوضاع في كولومبيا بشكل عام الا ان اتفاق السلام ما زال يواجه تحديدات جمة تستدعي تضافر جهود أطراف الاتفاق في سبيل المحافظة على تلك النجاحات والبناء عليها وصولا إلى التنفيذ الكامل.

وثمن العتيبي جهود الحكومة الكولومبية في عملية إعادة الادماج الاجتماعي والاقتصادي للأفراد السابقين في القوات المسلحة الثورية وذلك من خلال الخطط والمبادرات والمشاريع الجماعية والفردية التي أقرت من قبل المجلس الوطني للسياسة الاقتصادية والاجتماعية.

وأعرب عن تطلعه إلى تحقيق أهداف عملية إعادة الإدماج ضمن النطاق الزمني للمحدد مع تسريع عملية إعادة الإدماج عن طريق توفير الضمانات القانونية والامنية اللازمة لأفراد القوات المسلحة الثورية السابقين.

كما أعرب العتيبي عن القلق إزاء استمرار أعمال القتل والعنف والتهديد المرتكبة بحق القيادات المجتمعية والناشطين في مجال حقوق الإنسان وقادة مجتمعات الشعوب الاصلية مؤكدا أن مواجهتها تتطلب مزيدا من الجهود من قبل كل من الحكومة الوطنية والمنظمات الاقليمية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني.

واشاد بالاتفاق المعنون (من أجل الحياة) والمبرم بين الحكومة الكولومبية ومنظمات المجتمع المدني والذي من شأنه توفير الضمانات الأمنية للمجتمعات المحلية والمدافعين عن حقوق الانسان والقيادات المجتمعية.

مقالات ذات صلة