أمين مساعد الجامعة العربية: دبلوماسية الكويت واحدة من الأفضل في العالم

أشاد الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية السفير الدكتور سعيد أبو علي اليوم الثلاثاء بالدبلوماسية الكويتية التي وصفها بانها “تتميز بالثقة والحكمة والجدارة وتعد واحدة من افضل الدبلوماسيات في العالم”.

جاء ذلك خلال محاضرة للسفير أبو علي رئيس قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية حول تطورات القضية الفلسطينية أمام خريجي الدفعة السادسة لمعهد (سعود الناصر الصباح) الدبلوماسي الكويتي وذلك في اطار فعاليات زيارتهم الحالية بمصر.

ونوه أبوعلي بأهمية دور الدبلوماسيين الكويتيين وموقف الكويت في سياستها الدولية في تحقيق المصالح العربية مثمنا موقف الكويت الاخير في مجلس الامن واصرارها على استصدار قرار لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

واوضح في الوقت ذاته أن هناك الكثير من التحديات والصراعات التي تواجه المنطقة العربية مشيرا الى ان هناك “تناقضات” تهدد حل القضية الفلسطينية ومعالجتها “من بينها الارهاب والتطرف والتعنت الاسرائيلي وصراعات بين دول عربية”.

وشدد على ضرورة ارساء السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية استنادا الى قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام “بما ينهي الاحتلال الاسرائيلي ويمكن من اقامة الدولة الفلسطينية”.

وقال أبو علي “عندما نتحدث عن القضية الفلسطينية لا نتحدث كفلسطينيين وان الصراع ليس فلسطينيا- اسرائيليا بل هو صراع عربي- اسرائيلي” منوها بان الدبلوماسية “هي من يقوم بالدفاع عن الامن القومي لاي بلد اذا ما احسن استخدامها”.

وفي لقاء لوفد المعهد الدبلوماسي الكويتي مع المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير محمود عفيفي جرى التعريف بالجامعة العربية ونشأتها وتطور وآلية اتخاذ القرار فيها.

ونوه عفيفي بالدور “الفاعل” للامانة العامة للجامعة العربية في شتى مجالات تفعيل العمل العربي المشترك موضحا ان الجامعة هي “البيت” الذي يجمع الاطراف العربية.

وقال: “لسنا بحاجة الى منظومة عربية جديدة لحل المشكلات او لمراعاة الاحتياجات للدول والشعوب العربية” معتبرا أن “ما نحتاجه هو تفعيل الاتفاقيات وتحقيق ما نتفق عليه ووجوب ان تكون القرارات ملزمة للدول الاعضاء”.

واشار الى ان هناك لجنة عربية معنية بتطوير الجامعة العربية واصلاح منظومة العمل العربي المشترك التي تشمل ايضا المنظمات العربية المتخصصة مؤكدا “حساسية” المرحلة التي تمر بها المنطقة العربية في ضوء تحديات عدة.

كما استمع وفد المعهد الدبلوماسي الكويت الى محاضرة للامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية السفير الدكتور خالد الهباس حول العلاقات العربية الدولية.

وزار الوفد أيضا مكتبة الجامعة العربية كما تفقد (مركز الانذار المبكر والاستجابة للازمات) وهو مشروع مشترك بين الاتحاد الاوروبي والجامعة من اجل بناء قدرات الامانة العامة للاستجابة للازمات واستمع لشرح حول كيفية تنفيذ المشروع في مراحله المختلفة والهدف منه.

مقالات ذات صلة