«مؤشر فاو» يسجل انخفاضاً في أسعار الغذاء العالمية مع وفرة السلع الغذائية

سجلت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الخميس، انخفاضا في أسعار السلع الغذائية العالمية في ظل تزايد المخزونات من السلع الرئيسية وارتفاع توقعات إنتاج الذرة والأرز والقمح.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري ان “مؤشر (فاو) لأسعار السلع الغذائية الرئيسية هبط بنسبة 4ر1 في المئة في سبتمبر الماضي مقارنة بأغسطس السابق و4ر7 في المئة عن مستواه في سبتمبر 2017”.

وأضافت أن مؤشر أسعار الحبوب انخفض بنسبة 8ر2 في المئة مدفوعا بتوقعات إنتاج محصول وفير للغاية من الذرة في الولايات المتحدة بالاضافة الى انخفاض الأسعار الدولية للأرز وكذلك القمح مع تدفق قوي لشحناته من الاتحاد الروسي.

كما سجل المؤشر انخفاض أسعار الخضراوات للشهر الثامن على التوالي بنسبة 3ر2 في المئة في سبتمبر الماضي إلى أدنى مستوى له في ثلاث سنوات بجانب تسجيل أكبر انخفاض في أسعار زيت النخيل بنسبة 25 في المئة والسكر بنسبة 21 في المئة عن العام الماضي والألبان بنسبة 4ر2 في المئة.

وفي هذا السياق توقعت (فاو) ارتفاع الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام إلى مستوى 2591 مليون طن في سبتمبر الماضي أقل بنسبة 4ر2 في المئة عن الرقم القياسي المسجل في عام 2017 مع زيادة “الاستهلاك العالمي من الحبوب في موسم 2018-2019 بمقدار 1ر1 في المئة عن الموسم السابق الى 2647 مليون طن”.

كما توقعت أن يرتفع الإنتاج العالمي للأرز بنسبة 3ر1 في المئة متجاوزا أعلى مستوى له على الإطلاق والمسجل في العام الماضي مدفوعا بزيادة المساحات المزروعة في آسيا بشكل أكبر مما كان متوقعا في السابق وخاصة في الهند.

وقدرت أن تصل تجارة الحبوب العالمية إلى مستوى 417 مليون طن أي أقل بحوالي 1 في المئة من المستوى القياسي لموسم التسويق مع انخفاض حجم التجارة الدولية في القمح والأرز مقابل زيادة حجم تجارة الذرة.

مقالات ذات صلة