ممثل الكويت: مؤتمر «فاو» عزز الشراكة التنموية والاهتمام بقضايا الخليج

أشاد ممثل الكويت في المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) المهندس علي الفارسي بنتائج اجتماعات المؤتمر مؤكدا أنها ستعزز مهمة المنظمة وتدعم استراتيجيات التنمية المستدامة في العالم بالإضافة إلى الشراكة المثمرة مع الكويت والمنطقة العربية.

وقال الفارسي الذي يشغل أيضا منصب نائب مدير عام الهيئة العامة للزراعة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة اختتام المؤتمر العام الحادي والأربعين للمنظمة اليوم السبت ان مشاركة الكويت كانت ناجحة وفعالة في كافة أعمال المؤتمر لاسيما فيما يتعلق بالتعبير عن رؤية واحتياجات المنطقة العربية واقليم الشرق الأدنى الذي تترأسه.

وأضاف أن المؤتمر نجح خلال هذه الدورة في انتخاب مدير عام جديد بيسر في جولة تصويت واحدة هو مرشح الصين تشو دونغيو ليكون أول ممثل عن قارة آسيا الكبرى يتولى قيادة المنظمة الدولية الأقدم والمعنية بقضايا الزراعة والغذاء والتنمية المستدامة.

ونوه بدور الكويت الايجابي على رأس مجموعتها الاقليمية في هذا الانتخاب السلس الذي يطوي انقسامات الماضي ويعكس نضوج الوعي العالمي بضرورة العمل المشترك والتعاون في مواجهة التحديات الانسانية الكبيرة وأهمها ضمان الأمن الغذائي والتغذية السليمة كأساس.

وأشار الى أن المدير العام المنتخب الذي كان وفد الكويت أول وفد رسمي يجتمع به بعد انتخابه أكد التزامه بمواصلة وتعزيز دعم المنظمة لسياسات وخطط الكويت الطموحة لترسيخ أسس الأمن الغذائي والتغذوي بتطوير قطاعاتها الانتاجية لاسيما الزراعية والسمكية والحيوانية وكذلك بتوطين الخبرات الدولية وتأهيل الكوادر الكويتية.

وأعرب عن تقديره لما وجد من رغبة لدى المدير العام الجديد في تطوير التعاون المثمر والمتنامي بين (فاو) والكويت في اطار الحرص المتبادل على توسيع آفاق الشراكة داخل وخارج الكويت في علاج المشكلات خاصة العابرة للحدود مع التركيز على متطلبات منطقة الخليج وفي مجالات التنمية الواسعة لاسيما ذات البعد الانساني.

وأوضح الفارسي أن وفد الكويت شارك كذلك بفعالية ونشاط في مختلف اللجان الفرعية التي شهدتها أعمال المؤتمر التي انطلقت في 22 يونيو ومنها اللجنة الفرعية الأولى التي تتناول كافة المؤتمرات الاقليمية الستة التي عقدت منذ المؤتمر السابق.

وأشار الى أن اللجنة الفرعية الأولى رحبت ودعمت نتائج المؤتمر الاقليمي للشرق الأدنى وشمال افريقيا برئاسة لبنان واعتمدت جدول أعمال المؤتمر القادم في سلطنة عمان وتتولي الكويت نيابة رئاسته واستعرضت واعتمدت تقارير جميع اللجان الفنية مثل لجنة الأمن الغذائي والزراعة ومصائد الأسماك والغابات ومشكلات السلع.

كما شاركت الكويت في مناقشات اللجنة الفرعية الثانية باستعراض واعتماد تقارير لجنة الميزانية التي أقرت موازنة بنفس قيمتها السابقة دون أي زيادة وكذلك لجنة الشؤون الدستورية ولجنة البرامج تمهيدا لتنفيذ وتطبيق سائر برامج ومشروعات المنظمة للمرحلة القادمة.

وذكر أن الكويت دعمت بقوة اقتراح انشاء لجنة فنية جديدة في اطار لجنة الزراعة خاصة للثروة الحيوانية التي تتسم بأهمية خاصة بالنسبة للكويت والاقليم لاسيما فيما يتعلق بمسائل مثل الأمراض الحيوانية العابرة للحدود ومواجهة الأزمات الناجمة عن ضعف الرقابة وانعدام التطعيمات والتوعية.

وقال “اننا تلقينا تأكيدات ودعما من المدير العام المنتخب للطلبات والأولويات التي طرحتها الكويت للارتقاء بعمل المنظمة وتعزيز فعاليته في الاقليم مثل ايلاء مزيد من الاهتمام بقضايا الموارد البحرية والسمكية وتنميتها المستدامة بوصفها إحدى أهم دعائم الأمن الغذائي في المنطقة”.

واعرب عن ارتياحه لمجريات ونتائج المؤتمر ولقائه بالمدير العام الجديد الدكتور تشو دونغيو لاسيما فيما يتعلق بتعزيز وتطوير التعاون التقني مع المنظمة وتوطين الخبرات والمعارف وتفعيل اتفاقية الشراكة والاتصال وتوسيع مجالها وفتح أبواب التوظيف والترشح أمام الكوادر والشباب الكويتيين للانخراط في مجال العمل الدولي.

وترأس الفارسي وفد الكويت في المؤتمر العام بحضور القائم بأعمال السفير سامي الزمانان والمندوب الدائم لدى (فاو) المهندس يوسف جحيل وعضوية كل من مدير مكتب وزير الكهرباء الماء مشعان العتيبي ومدير العلاقات العامة محمد العتيبي ورئيس متابعة مجلسي الأمة والوزراء فهد الخميس.

مقالات ذات صلة