الكويت عضوًا في المجلس التنفيذي للجنة الحكومية للمحيطات بـ«يونسكو»

أعلن المندوب الدائم للكويت لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور آدم الملا، اليوم الجمعة، فوز الكويت بمقعد في المجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات.

وقال الملا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية، ان اللجنة تتألف من 150 دولة عضوا وهي مقسمة الى خمس مجموعات حيث تشارك الكويت في المجموعة الخامسة بجانب 46 دولة.

واضاف ان المجلس التنفيذي للجنة يضم 40 مقعدا منها تسعة مقاعد مخصصة للمجموعة الخامسة، مبينا ان الكويت فازت بأحد المقاعد في الانتخابات التي شاركت بها 12 دولة.

وأوضح الملا ان الكويت انضمت الى اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات في 13 نوفمبر عام 1974 وتم انتخابها بالفعل كدولة عضو في المجلس التنفيذي في عام 2017.

ولفت الى ان اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات التي أنشأتها اليونسكو في عام 1960 قامت بتعزيز التعاون الدولي وتنسيق البرامج في مجال البحوث البحرية وادارة موارد المحيطات والمناطق الساحلية.

وأكد الملا ان اللجنة تهدف الى تحسين الحوكمة والادارة والقدرات المؤسسية وعمليات صنع القرار في الدول الاعضاء فيها فيما يتعلق بالموارد البحرية وتقلب المناخ وتعزيز التنمية المستدامة للبيئة البحرية.

وأضاف ان عمل اللجنة يسهم في مراقبة المحيطات والعلوم في بناء قاعدة المعرفة بعلم تغير المناخ.

وأعرب عن بالغ الشكر والامتنان لثقة الدول الاعضاء بالكويت، مؤكدا الالتزام بالتعاون مع جميع الدول الاعضاء في اللجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة لاسيما الهدف الإنمائي الذي يدعو إلى الحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية واستغلالها على نحو مستدام.

وأسفرت انتخابات عضوية المجلس التنفيذي للجنة الحكومية للمحيطات التي اجريت يوم امس الاول الاربعاء على هامش اجتماعات الدورة الـ 30 للجمعية العامة للدول الاطراف باللجنة الدولية للمحيطات عن اعادة انتخاب الكويت لعضوية المجلس عن الفترة من 2019 إلى 2021.

مقالات ذات صلة