رسميًا.. قادة إفريقيا يطلقون منطقة التبادل التجاري الحر

اعلنت تونس اليوم الاحد ان قادة دول افريقيا المجتمعين بالعاصمة النيجيرية (نيامي) اطلقوا رسميا منطقة التبادل التجاري الحر الإفريقية التي تعد الأكبر في العالم.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان ان وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي ترأس وفد بلاده في القمة الاستثنائية ال12 للاتحاد الافريقي التي احتضنتها العاصمة النيجرية (نيامي) بحضور كافة الدول الأعضاء احتفالا بالانطلاق الرسمي لمنطقة التبادل التجاري الحر الافريقية.

وأكد الوزير التونسي أهمية هذا الحدث التاريخي باعتبار أن منطقة التبادل التجاري الحر الافريقية تمثل آلية ضرورية لتحقيق الاندماج الافريقي وعلى عزم تونس مواصلة الاسهام في المجهودات القارية لتفعيل هذه المنطقة وأدواتها التكميلية.

واشار الى أن المعهد الافريقي للإحصاء ومقره تونس سيكون له دور محوري وداعم لمنطقة التجارة الحرة الافريقية داعيا الى تكثيف التعاون الاقتصادي بين الدول الافريقية.

واوضح ان منطقة التجارة الحرة الافريقية تعد الأكبر في العالم حيث تضم 2ر1 مليار شخصا بحجم مبادلات تتجاوز ثلاثة الاف مليار دولار وستمكن من رفع نسبة المبادلات التجارية بين الدول الافريقية من 16 الى 33 بالمئة.

يذكر ان قمة (نيامي) كانت قد انطلقت في الرابع من يوليو الجاري بمصادقة المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي على هيكلة المعهد الافريقي للإحصاء الذي وقعت تونس اتفاقية احتضانه في يناير 2018.

كما أقر المجلس التنفيذي ميزانية الاتحاد الافريقي للعام 2020 وأوصى بمزيد تعميق المشاورات بشأن هيكلة المفوضية الجديدة واليات تمويل صندوق السلم وذلك قبل قمة فبراير 2020.

مقالات ذات صلة