3 أفلام كويتية.. تنافس في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أنه، قبل إغلاق باب التقدم للمشاركة في الدورة 40 من المهرجان والمقرر أن تنطلق في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل، تزايد الإقبال من جنسيات شتى.

مصادر مقربة من إدارة مهرجان القاهرة، قالت، إن عدد طلبات المشاركة بلغت قرابة 2200 طلباً صحيحاً، منها 623 فيلماً روائياً طويلاً و167 فيلماً تسجيلياً طويلاً، و1300 فيلم قصير، إضافة إلى 110 مشاريع لأفلام قيد التنفيذ، للمشاركة ضمن الملتقى السينمائي الخاص.

إسبانيا جاءت في مقدمة الدول التي طلبت المشاركة بـ202 فيلم، تنوعت بين عمل طويل وقصير، تبعتها فرنسا بـ172 فيلماً، مصر 146، ألمانيا 140، روسيا 136، الصين 134، الولايات المتحدة 118 والهند 91.

وكشفت المصادر عن مشاركة عربية قوية، على غرار مشاركة لبنان بـ38 فيلماً، في حين تشارك المغرب بـ33 فيلماً، تونس 28، العراق 20، سورية 17، الجزائر 14، السعودية 12، الإمارات 9، الأردن والبحرين 5، فلسطين وقطر 4، الكويت 3، اليمن 2، وليبيا وسلطنة عمان تشاركان بفيلم واحد فقط.

رئيس المهرجان محمد حفظي، أعرب عن سعادته بهذا التنوع في المشاركة، خصوصاً من الدول العربية، «وهو ما يؤكد أننا في انتظار دورة قوية، بعد انتقاء الأعمال المشاركة».

بدوره، قال المدير الفني للمهرجان الناقد والإعلامي يوسف شريف رزق الله، ان لجنة المشاهدة والإدارة الفنية للمهرجان، سوف تشاهد جميع الأفلام المتقدمة تباعاً، لتختار منها الأفضل قبل الإعلان عن القائمة النهائية للمشاركة.

واعترافاً بدورها ومكانتها على الساحة الفنية والمجتمعية، أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن إقامة قسم خاص بالمرأة تحت عنوان «مخرجات عربيات»، يحتفى خلاله بـ8 شخصيات نسائية عربية برزت وتألقت في مجال الإخراج السينمائي، بينهن المخرجة المصرية هالة خليل والتي سيتم عرض فيلمها «نوارة»، وهو من بطولة منة شلبي وأمير صلاح الدين ومحمود حميدة وشيرين رضا، بالإضافة إلى الاحتفاء بالمخرجة هالة لطفي، صاحبة فيلم «الخروج للنهار».

أيضاً، تتضمن قائمة المخرجات العربيات، كلاً من المخرجة الفلسطينية مي المصري، ويعرض فيلمها «3000 ليلة»، والمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، ويعرض فيلمها «واجب» الذي تم عرضه في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، ومن السعودية يعرض للمخرجة هيفاء المنصور فيلم «وجدة»، كذلك المخرجة التونسية كوثر بن هنية، ويعرض المهرجان فيلمها «على كف عفريت»، والمخرجة الجزائرية صوفيا جاما، ويعرض فيلمها «السعداء».

مقالات ذات صلة