«المعلومات المدنية» تبتكر آلية لاستخراج حدود المباني من الصور الجوية

أكد مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي، أن ابتكار الهيئة لآلية لتدريب الآلة بتقنية الذكاء الاصطناعي لاستخراج حدود المباني من الصور الجوية والمرئيات الفضائية بدقة تصل إلى ٩٥% يعد انجازًا محليًا أخذ صبغة عالمية.

ونالت الهيئة استحسان وإشادة مؤتمر مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية المقام في الولايات المتحدة الأميركية والذي يحضره أكثر من ٢٠،٠٠٠ ألف مختص وخبير، و ذلك لدورها في هذا الإنجاز المتمثل في ابتكار هذه الآلية المميزة.

وأوضح العسعوسي أنه تم عرض نتائج عمل كادر الهيئة واستعراض استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي و تعلم الآلة في استخلاص البيانات الخاصة بالمباني بصورة آلية من الصور الفضائية امام الحضور خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

ولفت العسعوسي إلى أن ما يدعو للفخر هو أن هذا الإنجاز قد تم بأيادي كوادر الهيئة وفي إطارها، مشيرًا إلى أن أهمية هذا المشروع تكمن في قدرته على تحديث بيانات المباني الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية حيث اختصر فترة تجهيز البيانات من سنة إلى أقل من ساعة، بالإضافة ما ترتب عليه من خفض لتكلفة ومجهود العمل على هذه البيانات.

وكشف العسعوسي، أن الهيئة أضحت مثالاً يحتذى به في استخدام التقنيات الحديثة بما يتسق ما نهج الدولة الرامي إلى تعزيز استخدام الحكومة الإلكترونية، كما ينبع من رؤيتها في تطبيق هذه التكنولوجيا الحديثة وبناء الكادر الخاص بها، والقادر على تنفيذ هذا النوع من المشاريع بجودة استرعت اختيار الهيئة كمثال للعرض والاستشهاد به في مؤتمر بهذا الحجم يحضره مختصون و خبراء من مختلف أرجاء العالم.

مقالات ذات صلة