الشيخة انتصار الصباح: نجاح برنامج «بريق» في خفض السلوك العدواني الطلابي

أكدت رئيسة المجلس التنفيذي لبرنامج بريق الكويتي الهادف إلى تعزيز التفكير الإيجابي والصحة النفسية المتكاملة لطلاب وطالبات مدارس التعليم العام الشيخة انتصار سالم العلي الصباح يوم الإثنين نجاح البرنامج في خفض السلوك العدواني الطلابي.

وقالت الشيخة انتصار الصباح في تصريح للصحفيين إن البرنامج الذي اختتم دورته للعام (2018-2019) حقق العديد من الإنجازات أهمها الارتفاع الملحوظ في نسب النجاح والتفوق وانخفاض نسب الغياب بين الطلاب المشاركين في فصوله بحسب تقارير المدارس.

وأضافت أن البرنامج المدرج ضمن خطة الكويت التنموية (كويت جديدة 2035) تحت بند رأس المال الإبداعي نجح وبجدارة في إحداث التفوق والتميز وتغير الأنماط السلوكية للطلبة والطالبات.

وأوضحت أن (بريق) الذي تم تطبيقه في 36 مدرسة ثانوية منذ انطلاقته ويستفيد منه نحو عشرة آلاف طالب وطالبة بدءا من الصف العاشر وحتى ال12 أسهم في رفع نسب تفوق المشاركين بنحو 34 في المئة ما يعكس تعطش الطلاب للنظرة الإيجابية في الحياة.

وذكرت أن البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط تنبع أهميته من أن فئة الشباب تقوم بدور كبير في المجتمع فضلا عن أنه يتماشى مع الاستراتيجيات العالمية لبلوغ هدف الرفاهية النفسية المتكاملة للشباب.

وأشارت الشيخة انتصار الصباح إلى أن (بريق) يضم مجموعة من الأنشطة مصدرها الأبحاث العلمية في علم النفس الإيجابي وهي قصيرة وسهلة التطبيق بعيدة عن أسلوب المحاضرات والندوات التقليدية.

ونوهت بأن فعاليات البرنامج الهادفة إلى تحسين الصحة العامة لدى الشباب بشكل عام تنفذ تحت إشراف الهيئة التدريسية لتساعد المشاركين في الوصول إلى السلوك الإيجابي.

وذكرت رئيس المجلس التنفيذي للبرنامج الذي تم تطويره على إيدي مجموعة من المتخصصين في مجال علم النفس الإيجابي إنه يستهدف كذلك تعريف المشاركين بإمكاناتهم الفكرية وتوظيفها بشكل سليم وبتوازن إيجابي واعتدال.

مقالات ذات صلة