إندونيسيا والإمارات توقعان 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم

وقعت اندونيسيا ودولة الإمارات ثلاث اتفاقيات في مجالات الاستثمار والشؤون الجمركية والنفط والغاز وتسع مذكرات تفاهم في مجالات مختلفة أبرزهما مجالي البتروكيماويات وتطوير الموانئ.

وتم توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في القصر الرئاسي الاندونيسي بالعاصمة جاكرتا اليوم الاربعاء بحضور الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد الذي يقوم بزيارة رسمية لاندونيسيا.

وتشمل الاتفاقيات الثلاث على حماية وتشجيع الاستثمار واتفاقية تعاون في مجال المساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية إضافة إلى اتفاقية إطارية استراتيجية شاملة في مجال النفط وتسويق وتجارة الغاز الطبيعي المسال.

وتم توقيع الاتفاقية الأخيرة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها مع شركة (بي تي برتامينا) الإندونيسية للطاقة والمملوكة للدولة وذلك بقيمة محتملة تقدر ب 5ر2 مليار دولار .

بينما تضمنت مذكرات التبادل المجالات القنصلية والدفاعية والسياحية والثقافية والصناعية والثروة السمكية وتجنب الازدواج الضريبي وكانت أبزر مذكرتي تفاهم في مجالي البتروكيماويات وتطوير الموانئ.

ووقعت شركة (مبادلة) الإماراتية مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون في مجال البتروكيماويات بإندونيسيا مع كل من شركة الطاقة النمساوية (أو إم في) والشركتين (بي تي شاندرا آسري) و(بي تي شاندرا آسري بيركاسا) الرائدتين في قطاع البتروكيماويات بإندونيسيا.

كما وقعت مؤسسة (موانئ دبي) العالمية ومجموعة (ماسبيون) الاندونيسية مذكرة تفاهم لإنشاء ميناء حاويات ومنطقة لوجستية صناعية متطورة ومتكاملة في منطقة (جاوة الشرقية) الاندونيسية بتكلفة تبلغ 2ر1 مليار دولار.

مقالات ذات صلة